مثبطات DPP-4 تقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

مثبطات DPP-4 تقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

تشير نتائج البحث إلى وجود مسار دوائي جديد قد يمكن من منع أو علاج امراض المناعة الذاتية

نشرت من ويب طب - الأحد , 25 أكتوبر 2015

 DPP-4ا (Dipeptidyl peptidase-4),المعروف ايضا باسم CD26 هو بروتين سكري عابر للغشاء يحمل وظيفة تنبيهية  للجهاز المناعي. وتستخدم  مثبطات DPP-4  لخفض مستويات السكر في الدم في  السكري من النمط 2.

وقد اجريت هذه الدراسة لتقييم المخاطر المرتبطة باستخدام مثبطات DPP-4 لمرضى السكري نمط 2، من حدوث التهاب المفاصل الروماتيزمي ( rheumatoid arthritis - RA) وامراض المناعة الذاتية الاخرى مثل الذئبة الحمامية الجهازية (systemic lupus erythematosusا- SLE) والصدفية (psoriasis)، التصلب المتعدد (multiple sclerosis) وامراض التهاب الامعاء (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي). 

اجريت دراسة على المجموعات والتي تعتمد على السكان،  استنادا الى بيانات من دعاوى  التامين التي قدمت  في الولايات المتحدة بين السنوات 2005-2012، عن طريق مرضى السكري نوع 2 ممن بدؤوا في باخذ علاج مدمج مع مثبطات DPP-4 والميتفورمين Metformin – Glucophageا, Glucomin) اوعلاج مدمج دون مثبطات DPP-4 (الميتفورمين ودواء من عائلة اخرى).

وقد تم تشخيص امراض المناعة الذاتية عن طريق الحصول على تشخيصين او اكثر  واعطاء وصفة واحدة على الاقل  للستروئيدات او دواء محدد لامراض المناعة الذاتية.   

قارنت اشكال المخاطر النسبية على اسم كوكس والتي درجت وفق درجة الميل (propensity score)  بين مخاطر الاصابة بامراض المناعة الذاتية في اوساط المرضى الذين يعانون من مرض السكري ممن بدؤوا العلاج بـ DPP-4 بالمقارنة مع الشروع في علاج اخر، مع السيطرة على متغيرات متداخلة (confounders).

تم رصد   73928 من المرضى الذين يعانون من سكري نمط 2 ممن بدؤوا علاجا بمثبطات DPP-4  وميتفورمين و 163062 من مرضى السكري الذين بداوا علاجا مدمجا اخر. فقد وجد ان مرضى السكري الذين بداوا العلاج مع مثبطات DPP-4 كانوا اقل عرضة للخطر من اولئك الذين لم ياخذوا مثبطات DPP-4، لتطوير RA (نسبة الخطر، HR 0.66)، لتطوير احد امراض المناعة الذاتية (0.73) او التهاب المفاصل الروماتويدي، او احد امراض المناعة الذاتية من اي نوع   (0.68) .

وفي هذه المتابعة الكبيرة لمرضى السكري تم الاكتشاف ان بدء العلاج الدوائي المدمج الذي يشمل مثبطات DPP-4 يقلل من خطر الاصابة بامراض المناعة الذاتية، بما في ذلك RA، بالمقارنة مع العلاج الدوائي المدمج الذي لا يشمل مثبطات DPP-4.

تشير نتائج الدراسة  الى وجود مسار دوائي جديد  قد يمكن من الوقاية او علاج  امراض المناعة الذاتية.

المصدر:

Seoyoung C Kim, Sebastian Schneeweiss, Robert J Glynn, Michael Doherty, Allison B Goldfine, Daniel H Solomon; Dipeptidyl peptidase-4 inhibitors in type 2 diabetes may reduce the risk of autoimmune diseases: a population-based cohort study; Ann Rheum Dis 2015;74:1968-1975 Published Online First: 11 June 2014doi:10.1136/annrheumdis-2014-205216

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel