مثبطات PCSK9: توصيات بشأن العلاج المتلائم مع مريض الدسليبيدميا

مثبطات PCSK9: توصيات بشأن العلاج المتلائم مع  مريض الدسليبيدميا

تتيح توصيات العلاج بـPCSK9، لمجموعة مرضى معينة حتى بدون العلاج بواسطة الـazitrol

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 28 أكتوبر 2015

في عام 2014 اعلنت الرابطة الوطنية للدهون (NLA) عن جلسة خبراء تهدف الى وضع توصيات للعلاج المتلائم مع المريض للدسليبيدميا (Dyslipidemiaاضطراب الدهنيات في الدم) العلاج (الجزء 1). وعلاوة على ذلك، مدد الفريق الذي شارك في الجلسة  توصيات الجزء الاول  في المجالات التي تتطلب توجيها محددا (وخاصة في المجالات التي كان الاساس الواقعي فيها اقل صلابة او مفقود من الدراسات العشوائية المراقبة).

في هذا الجزء ركز الخبراء على عدد من المجالات الاساسية: تغيير انماط الحياة، الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، من الاطفال الى كبار السن ، من النساء الحوامل وحتى النساء بجيل انقطاع الطمث،  الجماعات العرقية والجماعات بخطر ASCVD (امراض القلب والشرايين) كبير،  بما في ذلك الاشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية HIV، والمرضى الذين يعانون من امراض الروماتيزم واولئك من ذوي المخاطر المرتفعة على الرغم من العلاج السابق  بالستاتين-statins وتغيير انماط الحياة، واخيرا - استراتيجيات لتحسين النتائج من خلال تحسين امتثال المريض والمثابرة على العلاج.

بالاضافة لذلك عمل الـ NLA على   تعريف الـ ASCVD-تصلب الشرايين السريري، التي وسعت بالمقارنة مع توجيهات الـ ACC / AHA وتشمل تصلب الشرايين التاجية، تصلب الشريان الكلوي، تمدد الاوعية الدموية في الشريان الاورطي نتيجة لتصلب الشرايين.  وطبقة في الشريان السباتي الذي يؤدي لتضييق 50٪ او اكثر. لذلك،فان الادوية والعلاجات  الموصى بها من قبل NLA يتم شملها بالمزيد من التخصصات في الولايات المتحدة .

مثبطات PCSK9

PCSK9 هو سرين بروتاز يرتبط عبر المستقبلات بـ LDL، وبالتالي يعلمه بغرض التحليل الليزوزومالي. تمنع مثبطات PCSK9 هذا التحلل، وبالتالي تقوم بتخفيض مستويات LDL في الدم. في اوساط السكان الاميركيين الافارقة، شخصت نسبة كبيرة من حاملي طفرات في الجين لـ  PCSK9 والتي تقلل من نشاطه وبالتالي تخفض مستوى LDL في الدم، وبالطبع تحمي من مرض نقص تروية القلب.

وفقا لتوصيات الـ NLA، لدى المرضى الذين يعانون من مخاطر متبقية بعد العلاجات السابقة والمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي هنالك فائدة من اضافة مثبطات PCSK9 لعلاج قائم بالستاتين. تمت الموافقة على هذا الدمج من قبل ادارة الاغذية والادوية، بالاضافة الى تغيير في النظام الغذائي للبالغين المتخالفين لـFH او مع ASCVD،   الذين يحتاجون لمزيد من الخفض في قيم LDL.

قام بحثان مراقبان عشوائيان خاضا في مثبطات PCSK9ا - Open-Label Study of Long-Term Evaluation against LDL Cholesterolا (OSLER) وايضا بحث Longterm Safety and Tolerability of Alirocumab in High Cardiovascular Risk Patients with Hypercholesterolemia Not Adequately Controlled with Their Lipid Modifying Therapy ا(ODYSSEY LONG TERM)  - باظهار جلي لنجاعة خفض LDL و non-HDL بحوالي 60% من المرضى اصحاب الخطر القلبي الوعائي المرتفع، والمعالجين حاليا بالستاتين بالجرعة القصوى (1, 2).

زودت تلك الدراسات بمعلومات وبيانات من مراقبة استمرت لاكثر من سنة. خفضت الادوية Lpا(a) بنسبة 25٪. وكانت معظم الاثار الجانبية مماثلة في التردد بين مجموعة العلاج ومجموعة السيطرة  .

كشف  تحليل بوست هوك الـ ODYSSEY LONG TERM ان معدل الحوادث القلبية الوعائية الكبيرة كانت اقل في مجموعة العلاج مقارنة مع الدواء الوهمي (HR 0.52 ؛ 95٪ CI I0.31-0.90؛ P = 0.02). وافيد بتاثير مماثل بتجربة OSLER  (ءHR 0.47، 95٪ CI   0.28-0.78، 0.003 =p). تتم في هذه  الايام ابحاث على الدواء فيما يتعلق بنتائج القلب والاوعية الدموية على المدى الطويل.

توصيات استخدام مثبطات PCSK9

هذا وتدعم التوصيات استخدام مثبطات PCSK9 كعلاج اضافي للجرعة القصوى المتحملة من الاستاتين (مع او بدون Azitrol) في الحالات التالية:

- الوقاية الاولية للمرضى المتخالفين FH و مستويات LDL اعلى من 130 ملغم / ديسيلتر
- المرضى مع  ASCVD  ومستويات LDL اعلى من 100 ملغم / ديسيلتر
- بعض المرضى مع ASCVD والذين يعانون من مستويات LDL بين 70-100 ملغم / ديسيلتر (مثلا المرضى الذين يعانون من تكرار احداث الاوعية الدموية).
- بعض المرضى ضمن خطر كبير او كبير جدا والذين يستوفون معايير عدم تحمل الستاتين.

  الخطر في هذه المجموعة الدوائية منخفض بينما تمكن الفوائد الكامنة فيها، العديد من المرضى من تحقيق القيم المستهدفة من LDL.

تتيح التوصيات  علاج بعض المجموعات من المرضى بـ PCSK9، حتى بدون علاج بـ Azitrol. وتستند هذه التوصيات على نتائج الابحاث الجديدة في هذا المجال وتتيح وصولها للاطباء المعالجين كتوصيات عملية.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel