مثبط DPP4 للينجليبتين يخفض مستوى السكر بعد الأكل ويحسن وظيفة خلايا B لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2

وجدت دراسة, أن الينجليبتين يحسن وظائف خلايا B بالاضافة الى موازنة نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

يؤدي التدهور المستمر في وظيفة خلايا B في البنكرياس لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2،  لتفاقم حالة ارتفاع السكر في الدم - hyperglycemia. لدراسة تاثير مثبط ال- DPP4 للينجليبتين على وظائف خلايا B اجري تحليل مركز ل- 6 تجارب سريرية من المرحلة 3، مع مراقبة عشوائية لمدة 24 اسبوعا، والتي فحصت تاثير اللينجليبتين بجرعة واحدة يوميا من 5 ملغ على -2,701 مريض (لينجليبتين 1,905 مريض، علاج وهمي 796 مريض)، على عوامل وظائف خلايا بيتا. في 24 اسبوع لوحظ تحسن اكبر بكثير مع اللينجليبتين بمستويات الهيموجلوبين السكري, نسبة السكر في الصيام وبعد تناول الوجبة.

كما وجد تحسنا كبيرا مع اللينجليبتين في العلامة البديلة لوظائف خلايا بيتا في الصيام  (HOMA-%β - (Homeostasis model assessment, بالمقارنة مع العلاج الوهمي الذي لم يلاحظ معه اي تغيير (المعدل وفقا للعلاج الوهمي زائد او ناقص الخطا المعياري في التغيير مع اللينجليبتين - 16.5 زائد او ناقص 4.6  (mU/l)/(mmol/lـ) p = 0.0003.

اشار الباحثون الى ان هناك حاجة الى مزيد من الابحاث لتحديد ما اذا كان التحسن الكبير في HOMA-%β مع اللينجليبتين يمكن ان يؤدي الى تحسينات طويلة الامد في وظيفة خلايا بيتا.

المصدر: Diabetes Obes Metab. 2014 May 13. doi: 10.1111/dom.12312. [Epub ahead of print] The dipeptidyl peptidase-4 inhibitor linagliptin lowers postprandial glucose and improves measures of β-cell function in type 2 diabetes. Heise T1, Larbig M, Patel S, Seck T, Hehnke U, Woerle HJ, Dugi K

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel