مخاطر حدوث التوحد تزيد مع وجود حالات أخرى للتوحد في الأسرة

وفقا لدراسة سكانية أجريت في السويد، العنصر الوراثي لاضطرابات طيف التوحد (ASD) يقدر بنسبة 50٪

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

نسبة انتشار اضطرابات في الطيف الذاتوي (ASD) لدى الاشخاص عامة هي 1٪، في حين انه في داخل الاسر فان نسبة الانتشار اعلى. وقد اشارت دراسات على التوائم ان هناك عنصر وراثي مركزي، لكن من غير الواضح كيف تؤثر المكونات الاسرية البيئية.

سعى باحثون سويديون في هذه الدراسة،  لتقييم المكون العائلي للـ ASD. لهذا الغرض، اجرى الباحثون دراسة متابعة سكانية. حيث تتبعوا اكثر من مليون طفل ولدوا بين عامي 1982-2006. من بينهم 29,032 من التوائم غير المتطابقة (dizygotic)؛ 8,338 توائم متطابقة (monozygotic)؛ وكان اكثر من مليون ونصف مليون من الاطفال اخوة اشقاء (من نفس الاب والام) . ما يقرب المليون من بين المجموعة التي شملتها الدراسة كانوا يعرفون على انهم اخوة جزئيين (سواء من الاب او الام) وما يقرب من 5.8 مليون من مجموعة العينة عرفت كابناء عم/ة خال/ة.

في مجموعة الدراسة تم تشخيص 14,516 طفلا مصابين بـ ASD، من ضمنهم 5,689 طفل مع اضطراب توحدي (AD). معدل التكرار النسبي (RRR; Relative recurrence rate) يقيس تراكم مرض معين داخل الاسرة، وفي هذا السياق، ما هي مخاطر ولادة شخص مع ASD مع وجود قريب مصاب بالـ ASD (معرض)، بالمقارنة مع شخص ليس لديه قريب عائلة كهذا (غير معرض).

وجدت الدراسة انه كلما كان الشخص المعرض اقرب للشخص المصاب بـ ASD، فان الـ RRR يكون اكبر. هكذا على سبيل المثال فان الـ RRR المقدر والنسبة لكل 100,000 سنة انسان للـ ASD لدى التوائم المتطابقة هو 153.0 و-6,274 للمعرضين بالمقارنة مع 27 لدى غير المعرضين، على التوالي؛ لدى التوائم غير المتطابقة فالبيانات هي RRR 8.2 ونسبة 805 للمعرضين مقابل 55 لدى غير المعرضين للخطر. RRR لدى الاخوة الجزئيين هو 3.3 و- 2.9 من ناحية الام والاب، على التوالي. RRR لدى ابناء العمومة: 2.0. بالمجموع، يقدر العنصر الوراثي للـ ASD بنحو 50٪.

خلص الباحثون الى ان خطر اصابة طفل باضطراب طيف التوحد يزداد كلما كان قريب العائلة الذي يعاني من ASD اقرب اليه. وقد يكون لهذه النتائج اثار على الارشاد الاسري في هذه العائلات.

المصدر: Sandin S, Lichtenstein P, Kuja-Halkola R, et al. The Familial Risk of Autism. JAMA. 2014;311(17):1770-1777

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel