نقص سكر الدم في أعقاب ممارسة الرياضة بالمقارنة مع انسولين ديجلوداك وجلرجين

نقص سكر الدم في أعقاب ممارسة الرياضة بالمقارنة مع انسولين ديجلوداك وجلرجين

خطر نقص السكر في الدم في أعقاب ممارسة الرياضة شبيه عند استخدام انسولين دجلوداك مقابل انسولين جلرجين، لدى مرضى السكري نوع 1

نشرت من ويب طب - الاثنين , 19 أكتوبر 2015

في هذه الدراسة، قارن الباحثون مستوى السكر في الدم وخطر  نقص السكر في الدم بعد الجهد البدني لدى  40  من مرضى السكري  نمط 1 والمعالجين بانسولين دجلوداك (degludec (IDeg مقارنة مع انسولين جلرجين (IGlar) بشكل عشوائي، مفتوح التسمية، على فترتين مع انتقال عبر المجموعات.

بعد  المعايرة الشخصية وفترة التوصل الى توازن (steady-state)، قام المرضى بـ 30 دقيقة من الجهد بكثافة معتدلة (65٪ VO2peak). وسجلت نسبة السكر في الدم، ومستويات مجموعة الهورمونات المتضادة counter-regulatory hormones ومعدل  احداث نقص سكر الدم خلال 24 ساعة بعد النشاط البدني.

نتائج البحث

وكانت التغييرات في نسبة السكر في الدم بعد التمارين مماثلة بين الجماعات. لم يلاحظ نقص  سكر في الدم اثناء ممارسة الرياضة. وكانت جرعات الانسولين القاعدي (0.35 ± 0.11 للدجلوداك مقابل 0.36 ± 0.10 للجلرجين ) بلعة-Bolusا (0.73 ± 0.23 للدجلوداك مقابل 0.74 ± 0.22 للجلرجين)  والسيطرة على نسبة السكر في الدم في حالة مستقرة (steady state) كانت متشابهة بين المجموعتين.

وخلال النشاط الرياضي، كانت كثافة التمرين ومعدل ضربات القلب وانخفاض الجلوكوز  متشابهة بين الجماعات. مستويات السكر في الدم،  ومستويات مجموعة الهورمونات المتضادة وعدد احداث نقص السكر في الدم (بما في ذلك نقص سكر الدم الليلي) بعد 24 ساعة من النشاط  كانت متشابهة لدى   ـمجوعة  IDeg ا (18 حدثا لـ 13 مريضا)، بالمقارنة مع مجموعة IGLA ا (23 حدثا لـ 15 مريضا).

وخلص الباحثون الى انه لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري نمط 1 مع نظام علاجي  قاعدي-بلعي، كان خطر نقص السكر في الدم بعد ممارسة التمرينات الرياضية  المكثفة منخفضا ومماثلا سواء كانوا من المعالجين بالانسولين  دجلوداك او من المعالجين بالانسولين جلرجين.

على الرغم من الاختلاف في  الديناميكية الدوائية وبروفيل العمل بين الادوية، لم يكن هناك فرق  سريري كبير بينهما.

هذا وقد تم تمويل هذه الدراسة من قبل شركة نوفو نورديسك

المصدر:

Diabetes Obes Metab. 2015 Oct 9. doi: 10.1111/dom.12588. [Epub ahead of print]; Similar risk of exercise-related hypoglycaemia for insulin degludec compared with insulin glargine in patientswith type 1 diabetes: a randomised cross-over trial.; Heise T1, Bain SC2, Bracken RM2, Zijlstra E1, Nosek L1, Stender-Petersen K3, Rabøl R3, Rowe E4, Haahr HL

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel