CROI 2014: حاملي فيروس نقص المناعة البشرية -HIV هم أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان بالمقارنة مع غير الحاملين له

وجدت دراسة أن حاملي فيروس نقص المناعة البشرية -HIV، بعد تشخيصهم كمصابين بالسرطان، يكونون معرضين أكثر لخطر الوفاة في 9 من أصل 14 نوع من أنواع السرطانات الشائعة التي تم فحصها

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

 اظهرت دراسات سابقة حدوث نسبة اعلى من انواع معينه من السرطانات لدى الحاملين لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، خاصة تلك المتعلقة بالتلوثات، مثل سرطان الكبد او سرطان عنق الرحم، وتلك المتعلقة بنمط الحياة، مثل سرطان الرئة. ولكن ليس من الواضح تماما ما اذا كان هناك ارتفاعا في نسبة الوفيات لدى الحاملين لهذا الفيروس بعد تشخيص اصابتهم بالسرطان بالمقارنة مع غير الحاملين للفيروس.

استخدم الباحثون سجلات من خمسة مكاتب تسجيل كبيرة للسرطان وقاموا بمقارنة نسب البقاء على قيد الحياة بالنسبة لـ 14 نوع من انواع السرطان؛ تجويف الفم والبلعوم، القولون او المستقيم، الشرج (Anus)، الكبد٬ البنكرياس٬ الحنجرة (Larynx)، الرئة، سرطان الجلد٬ الثدي٬ عنق الرحم٬ البروستاتا٬ الكلى والحوض، لمفومة هودجكين (Hodgkin's lymphoma)، لمفومة خلايا B المنتشر (Diffuse B cell lymphoma).

في 9 انواع من اصل الـ 14 نوع، كان حاملو فيروس نقص المناعة البشرية اكثر عرضة للموت. كان الخطر النسبي الاعلى للوفاة بسبب سرطان الثدي: تقريبا اعلى بثلاث مرات. الرجال المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية كانوا معرضين لزيادة بنسبة 80٪ للوفاة من سرطان البروستاتا. وحاملي فيروس نقص المناعة البشرية، كانوا معرضين بـ 25٪ اكثر للوفاة بسبب سرطان الرئة. في سرطان الشرج، حيث يكون حاملي فيروس نقص المناعة البشرية معرضين لزيادة خطر الاصابة بالمرض، لم يتم العثور على زيادة في نسبة الوفيات بالمقارنة مع غير الحاملين للفيروس.

خلص الباحثون الى ان ثمة حاجة الى مزيد من البحوث لفهم اسباب هذه الاختلافات. على سبيل المثال لا الحصر، فيما اذا كانت زيادة نسبة خطر الوفاة تنبع من ان حاملي فيروس نقص المناعة البشرية لديهم امكانية اقل لتلقي الرعاية الطبية، اذا ما تم تشخيصهم في مراحل متاخرة اكثر من المرض او ان هناك تاثير مباشر للفيروس على تطور المرض.

المصدر: Coghill A et al. HIV and elevated cancer-specific mortality following cancer diagnosis in the United States. 2014 Conference on Retroviruses and Opportunistic Infections، Boston، abstract 99، 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel