مرضى سكري الأحداث الموجودون في طبقة اجتماعية واقتصادية متدنية معرضون لزيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

مرضى سكري الأحداث الموجودون في طبقة اجتماعية واقتصادية متدنية معرضون لزيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض  القلب والأوعية الدموية

كشفت دراسة سويدية واسعة النطاق الخصائص الديموغرافية التي تزيد من مخاطر الوفاة لدى مرضى سكري الأحداث

نشرت من ويب طب - الاثنين , 14 سبتمبر 2015

الوضع الاجتماعي والاقتصادي هو عامل تنبؤ قوي لامراض القلب والاوعية الدموية والوفاة. في دراسة تعرض (cohort study) كبيرة تم فحص هذه العلاقة في المرضى الذين يعانون من مرض سكري الاحداث.

تم جمع البيانات من السجل السويدي الوطني للسكري (Swedish National Diabetes Register)، حول مستوى الدخل, التعليم, الحالة الاجتماعية، بلد الولادة، الامراض المرافقة والتاريخ الطبي. خضع المشاركون في الدراسة لمتابعة حتى الحدث الاول, الوفاة او نهاية فترة المتابعة. تم تقييم العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية - الاقتصادية وبين النتيجة بواسطة نماذج الانحدار على اسم كوكس، مع التعديل لمتغيرات مراقبة (covariates).

المشاركين من فئات الدخل في الخمسين الاسفلين (quintiles) في السويد كانوا معرضين بثلاث مرات اكثر لخطر الوفاة لاي سبب كان، الموت بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية والموت المرتبط بمرض السكري شملت الدراسة 24,947 شخص الذين يعانون من مرض سكري الاحداث، مع متوسط عمر 39 (الانحراف المعياري: 14) الذين تمت متابعتهم لمدة 6 سنوات في المتوسط. توفي 926 مشاركا خلال فترة المتابعة و-1,378 اصيبوا بامراض القلب والاوعية الدموية (المميتة وغير المميتة).

المشاركون المتزوجون, بالمقارنة مع غير المتزوجين، كانوا اقل عرضة بـ 50٪ للوفاة لاي سبب من الاسباب، الموت بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية والموت المرتبط بمرض السكري.

المشاركون من ذوي الدخل في الخمسين (quintiles) الاسفلين، بالمقارنة مع المشاركين من ذوي الدخل في الخمس الاعلى, كانوا معرضين لمخاطر مضاعفه للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، امراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، ولخطر اكبر بثلاث مرات للوفاة لاي سبب كان، الموت بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية والموت المرتبط بمرض السكري.

المشاركون من خرجي المعاهد او الجامعات كانوا معرضين بنسبة 33٪ اقل لمخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية القاتلة او غير قاتلة، بالمقارنة مع المشاركين الذين تعلموا لمدة 9 سنوات او اقل.

بالمقارنة مع الاطفال الذين ولدوا في السويد، فالمهاجرين كانوا معرضين لخطر اقل بنسبة 19٪ للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، بـ 33٪ للوفاة لاي سبب من الاسباب وبـ 45٪ للوفاة المرتبطة بمرض السكري.

بالمقارنة مع النساء، كان الرجال اكثر عرضة للوفاة بنسبة 44٪ لاي سبب من الاسباب، بنسبة 63٪ للموت بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية وبـ 29٪ للوفاة المرتبطة بمرض السكري.

تشير النتائج الى ان الوضع الاجتماعي- الاقتصادي المنخفض يزيد من مخاطر الوفاة بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية بنسبة 2- 3 مرات لدى مرضى سكري الاحداث.

المصدر:

Araz Rawshani1,2⇑, Ann-Marie Svensson2,3, Annika Rosengren1,2,Björn Eliasson1,2 and Soffia Gudbjörnsdottir; Impact of Socioeconomic Status on Cardiovascular Disease and Mortality in 24,947 Individuals With Type 1 Diabetes; Diabetes Care August 2015 vol. 38 no. 8 1518-1527

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel