مرض السكري لدى متلقي ومانحي الكلى يزيد من خطر فشل الزراعة والموت

مرض السكري لدى متلقي ومانحي الكلى يزيد من خطر  فشل الزراعة والموت

متلقي زراعة الكلى الذين يعانون من مرض السكري والمعالجين غير المصابين بالسكري ممن يتلقون الكلى من مريض سكري، هم في خطر متزايد لفشل الزراعة والوفاة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 مارس 2016

يتواجد استخدام  تبرعات الكلى من المتوفين في تزايد في العقود الاخيرة. ومع ذلك، هناك القليل من المعلومات حول بقاء مزروعي الكلى على قيد الحياة، والتي تاخذ بعين الاعتبار الوضع السكري للمتلقي.

في هذه الدراسة الاستعادية، جمع الباحثون بيانات من الشبكة المتحدة لمشاركة الاعضاء (United Network of Organ Sharing) للمرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلى بين السنوات 1994-2013. هذا وقيم انحدار متعدد المتغيرات على اسم  كوكس (Cox model) نتائج المرضى، وقارن بين 9074 من المرضى الذين حصلوا على الكلى من مرضى يعانون من مرض السكري و152555 من المرضى الذين حصلوا على كلى من الاشخاص الذين لم يطوروا مرض السكري.

مزروعو الكلى من مرضى السكري والذين حصلوا على الكلى من مرضى السكري، كانوا مع اسوا معدلات للبقاء على قيد الحياة للعضو المزروع.

كان مزروعو الكلى من مرضى السكري مع اعلى معدل لفشل عملية الزرع (allograft failure) (نسبة الخطر، HR: 1.21، 95٪ مدى الثقة 1.16-1.26) والموت (1.19، 1.13-1.24)، مقارنة مع متلقي التبرع بالكلى من الاشخاص الذين لم يكونوا من مرضى السكري.

كان متلقو زرع الكلى  من الشبان مع مرض السكري مع بقاء اسوا للعضو المزروع، بالمقارنة مع كبار السن الذي حصلوا على الكلى من المتبرعين الذين لم يصابوا بمرض السكري. لوحظت تفاعلات كبيرة وضعية السكري للمتلقي والمتبرع.

لتقليص تاثير عوامل التدخل (confounders) التي لم تقاس، استخدم الباحثون تحليلات ممزوجة من المرضى الذين حصلوا على الكلى من نفس المتبرع، بحيث كان متلقي واحد مصاب بالسكري والاخر غير مصاب بالسكري. لدى ازواج المعالجين هؤلاء، والذين حصلوا على الكلى من ذات المتبرع  المصاب بالسكري، كان المتلقي المصاب بالسكري بخطر اعلى، الى حد كبير، لفشل استيعاب الزرع (1.27، 1.05-1.53) والموت (1.53، 1.22-1.93) مقارنة مع المتلقين غير المصابين بالسكري.

بعد  التقسيم حسب  فئات مؤشر خطر متبرعي الكلى (Kidney Donor Profile) وجد ان متلقي زرع الكلى من مرضى السكري الذين حصلوا على الكلى من مرضى السكري، كانوا مع اسوا معدلات للبقاء على قيد الحياة للعضو المزروع، بالمقارنة مع جميع المرضى الاخرين.

وتشير النتائج الى ان هناك مخاطر مرتبطة بوضع السكري للمتبرع بالاعضاء. يتيح فهم هذه المخاطر للاطباء بشرح افضل للمرضى الذين ينتظرون عملية زرع كلية.

المصدر: Jordana B. Cohen, Roy D. Bloom, Peter P. Reese, Paige M. Porrett, Kimberly A. Forde, Deirdre L. Sawinski; National outcomes of kidney transplantation from deceased diabetic donors
International Society of Nephrology, March 2016Volume 89, Issue 3, Pages 636–647

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel