مرض السكري: ACEIs تقلل من الوفيات وتعطي نتائج أفضل من ARBs

مثبطات ACEIs قللت من نسبة الوفيات العامة، الوفيات الناتجة عن مشاكل القلب والأوعية الدموية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأساسية لدى المرضى المصابين بداء السكري. لم تلاحظ فائدة مماثلة لل- ARBs.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

توصي جمعية السكري الاميركية بعلاج الاشخاص المصابين بداء السكري بمثبطات الانزيم الذي يحول الانجيوتنسين (ACEIs) او حاصرات مستقبلات الانجيوتنسين 2 (ARBs). اذا لم يتم تحمل دواء من مجموعة واحدة، فيمكن استخدام الثاني. الدواء الذي يضم كلا المجموعتين يقلل من تاثير الانجيوتنسين 2، ولكن بالية مختلفة.

كان الغرض من هذا التحليل هو التقييم بشكل منفصل لتاثير الـ  ACEIs و- ARBs على نسبة الوفيات العامة، الوفيات بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية ومشاكل القلب والاوعية الدموية لدى مرضى السكري. هذه الدراسات قارنت بين الادوية التي تنتمي الى احدى المجموعات مقابل العلاج الوهمي (placebo) او بدون علاج.

في المجموع ضم هذا التحليل 35 دراسة،  شملت اكثر من  56,000 مريض. ACEIs قللت بشكل كبير في الخطر النسبي (RR) للوفاة بشكل عام، للوفيات بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية ومشاكل القلب والاوعية الدموية لدى مرضى السكري بنسبة  13%، 17% و- 14% على التوالي، بما في ذلك خفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية بنسبة 21٪ وفشل القلب بنسبة 19٪. الـ ARBs لم تقلل الى حد كبير من خطر الوفاة بشكل عام، الوفيات بسبب مشاكل القلب والاوعية الدموية باستثناء انخفاض كبير في خطر الاصابة بقصور القلب، بنسبة 30٪. الادوية من كلا المجموعتين لم تقلل الى حد كبير من خطر حدوث السكتة الدماغية لدى مرضى السكري. خلص الباحثون، الى ان ACEIs يجب ان يستخدم كدواء خط اول لعلاج مرضى السكري، ووجد انه يقلل نسبة الوفيات العامة، الوفيات الناجمة عن مشاكل القلب والاوعية الدموية ومشاكل القلب والاوعية الدموية الاساسية في هذه الفئة من السكان.

المصدر: Cheng J, Zhang W, Zhang X, et al. Effect of Angiotensin-Converting Enzyme Inhibitors and Angiotensin II Receptor Blockers on All-Cause Mortality, Cardiovascular Deaths, and Cardiovascular Events in Patients with Diabetes MellitusA Meta-analysis. JAMA Intern Med. Published online March 31, 2014. doi:10.1001/jamainternmed.2014.348

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel