مريضات السكري اللواتي دون سن ال- 60 هن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

قام طاقم من مدرسة الطب في جامعة جونز هوبكنز بإجراء البحث الشامل في هذا الموضوع؛ ويتضح أن خطر إصابة النساء مساوي للرجال في نفس الفئة العمرية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

استعرضت مجلة Diabetes Care في نهاية الاسبوع, نتائج الدراسة التي اشرفت عليها الدكتورة ريتا رستوجي-كالياني, اخصائية الغدد الصماء (Endocrinologist) من مدرسة الطب في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة, ووفقا له فان النساء الشابات واللاتي في منتصف العمر (تحت سن 60) اللواتي يعانين من داء السكري من النمط الثاني معرضات لخطر اكبر من المعتاد - واكبر من التقديرات السابقة - للاصابة باعتلال الشرايين التاجية (Coronary Artery Disease).

حتى الان, كان الاجماع على ان النساء دون سن ال 60 معرضات لخطر اقل بشكل ملحوظ للاصابة باعتلال الشرايين التاجية (Coronary Artery Disease) مقارنة بالرجال من نفس الفئة العمرية. ومع ذلك, وجدت الدراسة ان النساء اللواتي يعانين من داء السكري فان خطر اصابتهن بمرض القلب هذا اكبر باربعة اضعاف, ومتساوي تقريبا لخطر اصابة الرجال. بينما عادة ما يعاني الرجال من امراض القلب اكثر من النساء, اظهرت هذه الدراسة ان مرض السكري بحد ذاته له تاثير قليل, اذا وجد, على خطر الاصابة بامراض القلب لدى الرجال. 

وكما ذكر, وجدت الدراسة فرقا واضحا بين الجنسين في هذه المسالة, عندما يتعلق الامر بين النساء والرجال حتى سن 60 الذين يعانون من داء السكري, فان النساء مرتبطات اكثر بخطر الاصابة. 

اعتمدت الدراسة على تحليل بيانات اكثر من 10,000 شخص, من قواعد البيانات لثلاثة دراسات اجريت في الماضي في الولايات المتحدة. "واضافت دراستنا ادلة على وجود فرق بين الجنسين عندما يتعلق الامر بخطر الاصابة باعتلال الشرايين التاجية CAD ومساهمة داء السكري بذلك", هذا ما اشارت له المعدة الرئيسية لهذا المقال.  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel