فايزر واليجران تندمجان بصفقة مقدارها 160 مليار دولار

فايزر واليجران تندمجان بصفقة مقدارها 160 مليار دولار

الصفقة تضع رقما قياسيا جديدا في صناعة الأدوية: حيث سجلت في السنة الأخيرة موجة جديدة من الاندماجات، والتي وصلت لمبلغ متراكم يفوق 600 مليار دولار

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 نوفمبر 2015
صفقة ضخمة، تسجل رقما قياسيا جديدا لصناعة الادوية العالمية، تم الاتفاق عليها امس (الاثنين) بين شركة "فايزر" (Pfizer) و "اليرجان" (Allergan). تبلغ قيمة الصفقة 160 مليار دولار. في اعقاب الاندماج، وصلت مبالغ عمليات الاندماج والاستحواذ في سوق الادوية هذا العام الى مبلغ تراكمي يفوق الـ 600 مليار دولار.
 
وعلى سبيل المقارنة، بلغ مجموع عمليات الاندماج والشراء في الشركات ضمن قطاع الطاقة في الولايات المتحدة لـ 572 مليار دولار فقط، وفي مجال صناعات التكنولوجيا الفائقة الى 514.4 مليار دولار .
 
تعتبر موجة الاندماجات في صناعة الادوية في العام الماضي (ابتداء من 2014) غير مسبوقة في حجمها، حيث تشتري اكبر الشركات، الشركات الصغيرة، وذلك في الاساس لازالتها من السوق التنافسية، مع التركيز على سوق الادوية الجنيسة.
 
فايزر (Pfizer) الامريكية  المعروفة عالميا في المقام الاول كصاحبة براءة الاختراع على دواء الفياجرا، حاولت قبل بضعة اشهر شراء الشركة الانجلو-سويدية الدوائية استرا زينيكا، وهي خطوة لم تحظى بالنجاح.
 
ويهدف هذا الاجراء الحالي من بين امور اخرى بالسماح لفايزر بنقل مقرها الى اوروبا. اما الرجان (Allergan)الايرلندية  فهي معروفة في جميع انحاء العالم  بفضل براءة الاختراع على البوتوكس. وبالتالي، تعتزم شركة فايزر للحد من المسؤولية الضريبية، وذلك لان مستوى الضرائب في الولايات المتحدة هو اعلى منه في ايرلندا - 35٪  ضريبة في الولايات المتحدة، مقارنة بـ  12.5٪ فقط في ايرلندا.
 
كما هو متوقع، ادت هذه الخطوة الى موجة نقد سلبية في الولايات المتحدة - في الماضي ابدى الرئيس باراك اوباما انتقادات ضد هذه الاجراءات، لانها تؤدي الى فقدان ايرادات لخزينة الدولة. ايضا المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، اعرب مع نشر عملية الدمج، عن تحفظه من هذه الخطوة.
 
بغرض اتاحة تنفيذ الاندماج، ومنع عرقلته من قبل حكومة الولايات المتحدة خطط مبنى الاندماج على شكل  "الاندماج العكسي" وفقه فان الرجان هي التي ستسيطر على فايزر. على الرغم من ان الاندماج العكسي، سيكون الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ايان ريد هو من سيتولى رئاسة مجلس ادارة الشركة والرئيس التنفيذي الجديد، في حين ان الرئيس التنفيذي لشركة الرغن سيكون بمثابة الرئيس والمدير التشغيلي الرئيسي (COO).
في اطار الدمج، سيحصل المساهمون في الرجان على 11.3 سهم جديد لكل سهم لالرجان، في حين ان المساهمين في فايزر سيحصلون على سهم واحد جديد لكل سهم من شركة فايزر.
 
هذا وسوف تتمتع الشركة المدمجة بمبيعات  سنوية تبلغ 43 مليار جنيه استرليني (65 مليار دولار)، كما تقدر قيمتها السوقية باكثر من 211  مليار جنيه استرليني (حوالي 319 مليار دولار). وهي تتجاوز بذلك  شركة الادوية جونسون اند جونسون  الاكبر في العالم.
حطمت صفقة فايزر-الرجان الرقم القياسي  لقيمة عملية  شراء،  وحافظت عليها فايزر نفسها، بعد ان اشترت في عام 1999 شركة وارنر لامبرت وهكذا  نقلت لنفسها السيطرة على مبيعات دواء مكافحة الكوليسترول ، ليبيتور.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel