مستويات الاستراديول العالية بعد توقف الطمث تزيد من خطر الاصابة بالخرف

وجدت دراسة، أن ارتفاع مستويات الاستراديول الذاتي (E2) هي مؤشر مستقل للإصابة بالخرف لدى النساء بعد توقف الطمث، وخصوصا إذا كن مصابات بالسكري

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 مارس 2015

اعتقد في السابق ان للانخفاض الحاد في مستوى الاستراديول (estradiol) الذاتي (E2) في مرحلة سن الياس دور مهم في التدهور المعرفي، وان هناك حاجة للعلاج بالهرمونات البديلة لمنع التدهور المعرفي وحدوث الخرف لدى النساء بعد انقطاع الطمث. ومع ذلك، فقد فشلت الدراسات في اظهار فعالية هذا العلاج الهورموني البديل، وحتى ان العديد من الدراسات اظهرت وجود علاقة بين مستويات الاستراديول العالية وبين التدهور المعرفي.

تضمنت هذه الدراسة مجموعة من النساء اللاتي تتراوح اعمارهن من جيل 65 وما فوق، اللاتي شملتهن دراسة تعرض استباقية (Prospective cohort study) فرنسية على مجموعة السكان. وفي هذه الدراسة تم تحديد 130 امراة ممن اصبن بالخرف بالمقارنة مع 540 اللاتي لم يصبن بالخرف على مدى اربع سنوات. تم قياس مستويات E2 في البداية. ايا من النساء لم تستخدمن العلاج الهرموني.

بعد الملائمة لمتغيرات متعددة، وجد الباحثون علاقة على شكل J بين E2 والخرف. النساء اللاتي كانت لديهن مستويات عالية منE2  كن اكثر عرضة بـ 2.4 مرة للاصابة بالخرف مقارنة مع النساء ذوات المستويات المتوسطة. اولئك اللاتي كان لديهن مستوى منخفض كن اكثر عرضة بـ 2.2 مرة للاصابة بالخرف. كان الخطر اكبر بشكل ذا دلالة احصائية لدى النساء المصابات بالسكري.

يفسر الباحثون زيادة المخاطر في مستويات الـ E2 المنخفضة بواسطة السببية العكسية: تاثير عمليات الخرف السريرية على مستويات الـ E2. ووفقا للباحثين، فقد يعود ذلك الى ان المستويات العالية من الـ E2، مع وجود مرض السكري، يحفز سلسلة من العمليات في الاوعية الدموية مما يزيد من خطر الاصابة بالخرف لدى النساء بعد توقف الدورة. وجد الباحثون انه في كل الاحوال، فان المستويات العالية من E2، خاصة عند وجود مرض السكري، هي مؤشر لحدوث الخرف.

المصدر: Carcaillon L, Brailly-Tabard S, Ancelin M-L, et al. High plasma estradiol interacts with diabetes on risk of dementia in older postmenopausal women. Neurology. 2014: Published online before print. doi: 10.1212/WNL.0000000000000107

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel