مستويات الألبومين والكرياتينين والتكهّن بحالة مرضى الـ ALS بعد سنة

دراسة تكشف، أن هنالك علاقة طردية بين مستوى الألبومين والكرياتينين في مصل الدم (ٍSerum) وعدد الخلايا اللمفية المطلقة وبين احتمالية النجاة بعد سنة من موعد تشخيص الـ ALS

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

تطوير علاج ناجع لمرض التصلب الجانبي الضموري (Amyotrophic Lateral Sclerosis – ALS) يعد تحديا حقيقيا. التباين في مجرى المرض الطبيعي بين المرضى، بالاضافة لقلة العلامات البيولوجية التي تمكن من التكهن بمستقبل المريض مع المرض، تعد بين الاسباب التي تفسر صعوبة تطوير الادوية.

التكهن بحالة مستقبلية (Prognose) غير جيدة للمريض تنبع من عوامل مثل فترة حضانة (Incubation Period) قصيرة بين بداية ظهور الاعراض وحتى التشخيص، جيل متقدم، جنس المريض – امراة، بداية بصلية للمرض (Bulbar) (مقابل البداية في الاطراف) والضعف في عضلات التنفس.

في الدراسة الحالية طلب باحثون ايجاد علامات تابعة للدورة الدموية (Hematological markers) تستطيع التكهن بحال المريض بعد سنة من تشخصيه. الاكتشافات تم فحصها ببحث ومتابعة مجموعة معينة من السكان وحصلت على مصداقية اعلى باجراء بحث متابعة لمجموعة اخرى غير متعلقة بعد ذلك. الدراسة الاولى ضمت 712 مريض ALS والثانية ضمت 122 مريض. من بين جميع العوامل التي تم فحصها في الدورة الدموية، فقط ثلاثة من بينها اثبت انها ذات علاقة معتبرة بالنجاة بعد سنة عند الجنسين وبشكل متعلق بالجرعات; مستوى الالبومين، مستوى الكرياتينين وعدد الخلايا اللمفية المطلقة في الدم (اقل من 1700 خلية للميكرو لتر).

نسبة التعرض لخطر الوفاة بعد سنة عندما كان مستوى الالبومين عند تشخيص المرض اصغر او يساوي 4.3 غم/ديسلتر هي 1.39 عند الرجال و 1.73 عند النساء. نسبة التعرض لخطر الوفاة بعد سنة عند الرجال عندما كان مستوى الكرياتينين عند تشخيص المرض 0.82 ملغم/ديسلتر هي 1.47. عند النساء بنسبة كرياتينين اصغر او تساوي 0.65 ملغم/ديسلتر نسبة التعرض لخطر الوفاة هي 1.49. تبين ان مستوى الالبومين في مصل الدم عند مرضى الـ ALS ذو صلة بحالات الالتهاب، بينما يدل مستوى منخفض للكرياتينين على نضوب العضلات.

يلخص الباحثون، وفق هذه الدراسة، ان الالبومين والكرياتينين في مصل الدم هي عوامل دموية غير متعلقة وجد انها تؤثر على التكهن بمستقبل المريض بعد سنة عند كلا الجنسين. هذه القيم عبارة عن علامات يمكن الاعتماد عليها من اجل تقييم خطورة الوضع السريري لمرضى الـ ALS وكاداة للتكهن بمستقبل المريض فور التشخيص.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel