مستويات السكر المرتفعة في الدم مرتبطة بظهور مشاكل في الذاكرة

وجد البحث أنّ تخفيض مستوى السكر هي استراتيجية واعدة لمنع مشاكل الذاكرة في الشيخوخة، حتى عند هؤلاء الذين لا يعانون من حالة ما قبل السكري او السكري.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

مجلة Neurology نشرت نتائج بحث اجري على 141 شخص (معدل اعمارهم 63)، منه استنتج ان من تظهر لديه مستويات سكر مرتفعة في الدم - حتى ان لم يكن مصنف كمريض سكري او موجود في حالة ما قبل السكري - يميل اكثر للمعاناة من مشاكل في الذاكرة.

لم يشترك في البحث اشخاص يعانون من مشاكل في الذاكرة او التعليم. الى جانب قياس مستويات السكر في الدم، فحص ايضا عمل المشتركين واجري لهم مسح للدماغ، بهدف قياس حجم منطقة الحصين (Hippocampus) والذي يشغل دورا هاما في عمل الذاكرة.

توضح في البحث ان ذوي مستويات السكر المنخفضة حققوا نتائج افضل في امتحانات الذاكرة. شمل الامتحان تذكر 15 كلمة بعد 30 دقيقة من تسميعها للمشتركين في البحث. حسب النتائج، ارتفاع بـ 7 mmol/mol في علامة الجلوكوز HbA1c ادت الى ان يتذكر الخاضع للامتحان كلمتان اقل من القائمة التي طلب منه اعادة قولها. كما وتبين ان لدى ذوي مستويات السكر المرتفعة - كان حجم الحصين اقل من المعدل.

توصل الباحثون الى انه من المفضل تخفيض مستوى السكر في الدم حتى ان كان في المجال الطبيعي، كاستراتيجية واعدة لمنع مشاكل الذاكرة او تدهور قدرة التعلم خلال السنين.      

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel