مستوى الكورتيزول صباحاً عالٍ لدى الأطفال المصابين بفقد السمع

مستوى الكورتيزول صباحاً عالٍ لدى الأطفال المصابين بفقد السمع

الأطفال الذين يعانون من فقدان السمع الخفيف يميلون الى الإصابة باضطرابات في تنظيم محور الـ HPA

نشرت من ويب طب - الخميس , 11 فبراير 2016

هناك فرضية ان الاستماع المضني يؤدي بالاطفال الذين يعانون من فقدان السمع الى التعب الشديد. الاطفال في سن المدرسة وبشكل يومي موجودون تحت الضغط التراكمي والارهاق من الاستماع، وهم معرضون لخطر الاصابة باضطراب في تنظيم محور الـ HPA (محور -الغدة النخامية، الغدة الكظرية- hypothalamic-pituitary-adrenal axis)، وفي النهاية مستويات الكورتيزول (Cortisol) تكون منخفضة او مرتفعة. تناولت هذه الدراسة ما اذا كان للاطفال الذين يعانون من فقدان السمع في سن المدرسة انماط مختلفة من مستويات الكورتيزول في اللعاب (salivary cortisol)، مقارنة مع الاطفال الذين لديهم سمع سليم.

شملت الدراسة 32 طفلا يعانون من فقدان السمع الخفيف الى المعتدل (14 عاما و- 18 بنت) و- 28 طفل مع سمع عادي (19 ولد و 9 بنات)، الذين تتراوح اعمارهم بين 6-12. تم جمع عينات اللعاب ست مرات في اليوم خلال يومين.

النموذج الخطي الهرمي، ساعد على التحليل الاحصائي للنموذج المختلط، فحص الفرق في مستويات الكورتيزول خلال اليوم بين الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع والاطفال ذوي السمع السليم. بالاضافة الى ذلك، تم اجراء مقارنات بين المجموعات لحساب المساحة تحت منحنى (AUC)، كنهج تحليلي لحساب مستويات الكورتيزول الاجمالية (overall cortisol secretion) التي تم افرازها خلال اليوم.

وقد لوحظت اختلافات كبيرة ذات دلالة احصائية في مستويات هرمون الكورتيزول عند الاستيقاظ في الصباح (cortisol awakening response) بين الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع والاطفال ذوي السمع السليم، ولكن لم تلاحظ فروق بين المجموعتين بعد ذلك, في الاختبارات التي اجريت بعد 60 دقيقة من الاستيقاظ وفي 10:00 صباحا، 14:00 ظهرا و -00: 20 مساء.

بالمقارنة مع الاطفال الذين لديهم سمع سليم, فالاطفال الذين يعانون من فقدان السمع كانت لديهم مستويات الكورتيزول اعلى عند الاستيقاظ ومع تدني افراز الكورتيزول من الاستيقاظ وحتى 30 دقيقة بعده. لم تلاحظ فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعات في مستويات الكورتيزول الكلية التي افرزت خلال اليوم (AUC).

لوحظت زيادة في مستويات الكورتيزول مع زيادة عمر الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع، ولكن هذه النتائج لم تلاحظ لدى الاطفال الذين لديهم سمع سليم.

نتائج الدراسة تشير الى ان هناك اضطراب في تنظيم محور الـ HPA لدى الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع، الذي يعبر عنه بمستويات اعلى من المعتاد لهرمون الكورتيزول عند الاستيقاظ، وعدم وجود زيادة في مستويات الكورتيزول في النصف ساعة الاولى بعد الاستيقاظ. هذا النمط من الزيادة في مستويات الكورتيزول مشابه للانماط التي تم وصفها في الدراسات السابقة لدى البالغين الذين يعانون من الارهاق (burnout)، الذي يتميز بالتعب، نقص الطاقة وضعف مهارات المواجهة.

تدعم النتائج فكرة ان الاطفال الذين يعانون من فقدان السمع يكونون في حالة تاهب ويقظة اكثر، ويجب عليهم استغلال الكثير من الطاقة في استعداداتهم لليوم الجديد.

 

المصدر: Bess, Fred H.; Gustafson, Samantha J.; Corbett, Blythe A.; Lambert, E. Warren; Camarata, Stephen M.; Hornsby, Benjamin W. Y. Salivary Cortisol Profiles of Children with Hearing Loss Ear & Hearing., Post Author Corrections: December 17, 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel