مستويات عالية من MMP3 في الدم تنبئ باحتشاء عضلة القلب في غضون خمس سنوات

مستويات عالية من MMP3 في الدم تنبئ باحتشاء عضلة القلب في غضون خمس سنوات

المعالجون الذين كانت لديهم مستويات عالية من Matrix metalloproteinase في الدم عندما توجهوا إلى القسطرة التشخيصية، كانوا معرضين لخطر تطوير احتشاء عضلة القلب

نشرت من ويب طب - الأحد , 13 مارس 2016

الانزيم ميتالوبروتياز او المادة الخلالية في مصفوفة 3 (Matrix metalloproteinase-3,MMP-3)، المعروف ايضا باسم سترومليزين-1 (stromelysin-1)، يعبر عنه بواسطة لويحات التصلب في الشرايين (atherosclerotic plaques) ويؤثر على المتلازمة التاجية الحادة (acute coronary syndrome– ACS).

تعدد الاشكال (Polymorphism) الوظائفي في منطقة المحفز (Promoter) للجين البشري MMP-3، الذي يؤدي الى زيادة في التعبير عن MMP-3، تبين انه ينبئ بزيادة مخاطر حدوث احتشاء عضلة القلب (myocardial infarction - MI) المؤقت.

ومع ذلك، لم تجرى دراسات التي فحصت بشكل خاص استخدام المستويات الاساسية لـ MMP-3 في البلازما للتنبؤ بـ MI على المدى الطويل.

ضمن هذه الدراسة، 355 رجل الذين تمت احالتهم لتصوير الاوعية التاجية (القسطرة التشخيصية) خضعوا لقياس مستويات MMP-3 الاساسية في الدم, ومن ثم تمت مراقبتهم بمتابعة استباقية لمدة حتى خمس سنوات لتطوير MI الذي تم تاكيد وجودة بواسطة فحص الانزيمات.

بعد التعديل للخصائص السريرية والتصوير للاوعية التاجية ولقيم الفحوصات المخبرية الاساسية، تبين ان مستويات MMP-3 في البلازما تنبات بشكل مستقل بحدوث MI خلال خمس سنوات (نسبة المخاطر, HR: 1.42، 95٪ مدى الثقة 1.13-1.79, p = 0.0023).

بالاضافة الى ذلك، في خمسة نماذج اخرى متعددة المتغيرات، والتي تضمنت العديد من المؤشرات الحيوية المرتبطة بنتائج سيئة من احتشاء عضلة القلب، وجد ان MMP-3 بقي مؤشرا مستقلا للتنبؤ بحدوث - MI خلال خمس سنوات.

تم الحصول على نتائج مشابهة عندما اقتصرت التحليلات الاحصائية لمجموعة السكان الفرعية للمرضى الذين يعانون من ACS.

واظهرت هذه الدراسة ان تركيزات عالية من MMP-3 في البلازما ترتبط بزيادة خطر احتشاء عضلة القلب على المدى الطويل لدى المرضى مع وبدون ACS، الذين يتم احالتهم لعملية القسطرة التشخيصية. بالاضافة الى ذلك، فقد وجد ان هذه العلاقة لا تتعلق بالمتغيرات السريرية، صور الاوعية الدموية والفحوصات المخبرية، بما في ذلك العلامات البيولوجية مع فعالية تشخيص مسبق مثبته للتنبؤ بـ MI.

 

المصدر: Erdal Cavusoglu, Jonathan D. Marmur, John T. Kassotis, Sunitha Yanamadala, Vineet Chopra, Calvin Eng; Usefulness of Plasma Matrix Metalloproteinase-3 Levels to Predict Myocardial Infarction in Men With and Without Acute Coronary Syndrome; The American Journal of Cardiology, American Journal of Cardiology, Vol. 117, Issue 6, p881–886

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel