نسبة فيتامين D لها علاقة بصلابة الشرايين لدى مرضى السكري

نسبة فيتامين D لها علاقة بصلابة الشرايين لدى مرضى السكري

مستويات منخفضة من فيتامين D ترتبط بمؤشرات سيئة لتصلب الشرايين لدى المراهقين ذوي الوزن الطبيعي والمراهقين الذين يعانون من فرط السمنة ومرض السكري نمط 2

نشرت من ويب طب - الخميس , 8 أكتوبر 2015

تشير الدراسات التي اجريت بين البالغين ان انخفاض مستويات فيتامين D   يزيد بشكل مستقل من خطر تصلب الشرايين (arterial stiffness)، ولكن لم تجرى دراسات مماثلة للشباب المراهقين المصابين بمرض السكري من النوع 2.

تم في هذه الدراسة بحث  العلاقة بين مستويات فيتامين D وتصلب الشرايين في اوساط المراهقين الذين يعانون من فرط السمنة  (obese)، مع وبدون مرض السكري نمط 2. افترض الباحثون  بان هناك علاقة عكسية بين مستويات فيتامين D ومؤشرات تصلب الشرايين، بما في ذلك سرعة موجة النبض  (pulse wave velocity)، ومؤشر التضخيم (augmentation index) وقابلية  التمدد العضدية (brachial distensibility).

تم اجراء تحليل قطعي شمل  بيانات عن 190 مراهقا يعانون من مرض السكري نمط 2، 190 من المراهقين الذين يعانون من السمنة دون مرض السكري و 190 من المراهقين  ذوي الاوزان العادية غير المصابين بالسكري (مجموعة ضبط)، من اوهايو، الولايات المتحدة الامريكية.

في السنوات 2004-2010، مر المشتركون بتقييمات لمستويات فيتامين D في الدم،  سرعة موجة النبض، مؤشر التضخيم، وقدرة توسع الشرايين العضدية. اجري التحليل متعدد المتغيرات لانتاج العلاقة المستقلة بين مستويات فيتامين D وتصلب الشرايين، وفقا للتصنيف لمجموعات.

 كان متوسط عمر المشاركين 18 عاما،  55٪ من المشاركين من اصول افريقىة - امريكية و 34٪ من الذكور. وكانت مستويات فيتامين D في المتوسط 21.27 نانوجرام في المليلتر في اوساط المشاركين من اصحاب الوزن الطبيعي، 14.29 لدى المرضى الذين يعانون من السمنة و-14.13 لدى المرضى الذين يعانون من السمنة وداء السكري نمط 2.

لوحظ تدهور لسرعة موجة النبض، ومؤشر التضخيم وقدرة توسع الشريان العضدي كلما ارتفع  وزن المشاركين، حيث لوحظت اسوا القيم لدى المشتركين الذين يعانون من داء السكري نمط2.

وجدت النماذج الخطية علاقة  مستقلة بين مستويات فيتامين D وسرعة موجة النبض لدى المشتركين مع الوزن الطبيعي، وكذلك بين مؤشر التضخيم لدى المشتركين الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، بحيث كانت زيادة قدرها 3 نانوجرام في المليلتر في فيتامين D  مرتبطة بارتفاع 1٪ في مؤشر التضخيم لدى هؤلاء المشاركين (واستقر مؤشر التضخيم في خط اساس 5.7٪ في المتوسط).

اثبت البحث وجود علاقة عكسية بين مستويات فيتامين D ومؤشرات معينة  تشير الى تصلب الشرايين، لدى المراهقين مع الوزن الطبيعي والمراهقين الذين يعانون من فرط السمنة ومرض السكري نمط 2، ولكن ليس في اوساط المراهقين الذين يعانون من فرط السمنة وتوازن نسبة  سكر سليم في الدم .ويفيد  الباحثون ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد ما اذا كانت مكملات فيتامين D تساهم في صحة القلب والاوعية الدموية في اوساط هذه المجموعات الفرعية من الشباب.

المصدر:

Pranati Jha, Lawrence M. Dolan, Philip R. Khoury, Elaine M. Urbina, Thomas R. Kimball, and Amy S. Shah; Low Serum Vitamin D Levels Are Associated With Increased Arterial Stiffness in Youth With Type 2 Diabetes; Diabetes Care August 2015 38:1551-1557; published ahead of print May 26, 2015, doi:10.2337/dc15-0111

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel