مستويات C-reactive protein المرتفعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

مستويات C-reactive protein المرتفعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

وجد بحث أن مستويات CRP المرتفعة ترفع بـ 67% من خطر حدوث سرطان الثدي في أوساط النساء بعد انقطاع الطمث ممن لا يتناولن بدائل الهرمونات

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 نوفمبر 2015

الـ Adipokines(تحريك الشحم) والعمليات الالتهابية قد تكون عبارة عن الية ربط بين السمنة الزائدة وسرطان الثدي عند انقطاع الطمث. ومع ذلك، هناك القليل من المعلومات بشان العلاقة بين الـ Adipokines والالتهابات وبين سرطان الثدي.

تم اجراء تحليل تتبع حالات كجزء من Women’s Health Initiative Observational Study، والذي شمل  مجموعة تتبع  محتملة للنساء بعد انقطاع الطمث.
 
اشتركت في الدراسة 875 امراة مصابة بسرطان الثدي كما اشتركت في تفرع التتبع 839 من النساء اللواتي خضعن لفحوصات لتقييم سبعة من الـ Adipokines (ليبتين، اديبونيكتين، رزيستين، الفا-IL-6، TNF ،عامل نمو خلايا الكبد، مثبط منشط البلازمينوجين 1) ومستويات CRP. 
وقد تم تحليل البيانات باستخدام نموذج متعدد المتغيرات اسمه كوكس، والذي وازن عدد من عوامل الخطر لسرطان الثدي ومستويات الاستراديول والانسولين. وكانت جميع الاختبارات الاحصائية  ثنائية الوجهين.
 
كانت العلاقة بين مستويات CRP في الدم وخطر الاصابة بسرطان الثدي تعتمد على العلاج الهورموني في خط الاساس. في النموذج الذي كان تحت المراقبة لعدة عوامل  خطر لسرطان الثدي، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومستويات استراديول والانسولين، وجد ان مستويات CRP ارتبطت بشكل ايجابي بخطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي لم يتلقين العلاج الهرموني (نسبة الخطر [HR] لمستويات CRP مرتفعة مقارنة  بالمنخفضة: 1.67).
اظهرت الـ Adipokines الاخرى ان لا علاقة ذات دلالة احصائية مع سرطان الثدي.
بعد ادراج مستويات CRP، الانسولين واستراديول ضمن موديل متعدد المتغيرات، وجد  ان العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم وسرطان الثدي قد زادت بنسبة 115٪.
 
وتشير  نتائج البحث الى ان مستويات  CRP المرتفعة هي عامل خطر للاصابة بسرطان الثدي في اوساط النساء بعد انقطاع الطمث واللواتي لا تاخذن العلاج بالهرمونات البديلة. وسطاء الالتهابات، جنبا الى جنب مع الانسولين وهرمون الاستروجين، على علاقة كما يبدو بالرابط  بين السمنة وسرطان الثدي.
 
 
 
 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel