استخدام التادالافيل لعلاج تضخم البروستاتا مع وبدون اضطراب الانتصاب

استخدام التادالافيل لعلاج تضخم البروستاتا مع وبدون اضطراب الانتصاب

التادالافيل هو خيار علاجي جيد وآمن لمشاكل المسالك البولية السفلى وضعف الانتصاب لدى الرجال

نشرت من ويب طب - الاثنين , 5 أكتوبر 2015

معلومات وبائية تربط بين اضطراب الانتصاب (ED) والشكوى من المسالك البولية السفلى (LUTS) المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد (BPH) - حالتان شائعتان لدى الرجال المسنين، والتي يمكن الافتراض ان لها مسارات فيسيولوجية مرضية مشتركة.  التادالافيل(Tadalafil)

تادالافيل 5 ملغ مرة واحدة يوميا تمت الموافقة عليه للاستخدام لدى الرجال المصابين بـ LUTS مع / بدون ED. وكان الهدف من هذا المسح هو تقديم لمحة عامة عن المعرفة القائمة حول العلاقات الوبائية والفيسيولوجية المرضية بين ED و- LUTS، والتركيز على التادالافيل كخيار علاجي جديد للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد- BPH-LUTS.

تم البحث في موقع MEDLINE باستخدام Medical Subject Headings  للمثبط PDE وفرط تنسج (Hyperplasia) البروستاتا. وكشف هذا البحث عن 125 مصدر ذا صلة (صحيح حتى -11.3.2014). فعالية التادالافيل5 ملغ بجرعة مرة واحدة يوميا لعلاج LUTS ذكرت في عدد من الدراسات ذات التخطيط الكافي. التادالافيل ادى الى تحسن كبير في الـ(International Prostate Symptom Score (IPSS، وكذلك درجة الافراغ وانحباس البول، نوعية الحياة المتعلقة بـ IPSS و الـ BPH Impact Index -- BII).

وتجدر الاشارة الى انه في معظم الدراسات لم يتم العثور على علاقة بين التحسن في الحد الاقصى لتدفق البول والحجم المتبقي منه بعد التفريغ. نجاعة الدواء ليست مرتبطة بوظائف الانتصاب الاساسية في المرضى. بروفيل سلامة الدواء فحص جيدا ولم تلاحظ اي اثار جانبية جديدة او غير متوقعة غير تلك الواردة في الدراسات حول مشكلة ضعف الانتصاب.

اليوم، التادالافيلهو بديل علاجي جديد لـ LUTS (على سبيل المثال بديل للضادة (Antagonist) الفا ادرنجيم ومثبطات 5 الفا ردوكتاز). وبالاضافة الى ذلك، بفضل عدم وجود اي اثار جانبية تتعلق بالوظائف الجنسية (الموجودة للادوية المذكورة سابقا)، فان التادالافيل يشكل الخيار العلاجي الوحيد للـ LUTS والذي يمكنه في نفس الوقت علاج ضعف الانتصاب ED.

وخلص الباحثون الى ان التادالافيل هو خيار علاجي جيد وامن لعلاج الرجال الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية السفلى وفي نفس الوقت يشكون من اضطرابات الانتصاب.

المصدر:

Ther Adv Urol. 2014 Aug;6(4):135-47. doi: 10.1177/1756287214531639.

A review of the use of tadalafil in the treatment of benign prostatic hyperplasia in men with and without erectile dysfunction. Hatzimouratidis K

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel