دراسة قدرت أن الألتبلاز آمن وفعال للاستخدام ضمن المبادئ التوجيهية الحالية

دراسة قدرت أن الألتبلاز آمن وفعال للاستخدام ضمن المبادئ التوجيهية الحالية

علاج السكتة الدماغية الافقارية, بواسطة الدواء المضاد للتخثر ألتبلاز أكد فعاليته وسلامة استخدامه حتى 4.5 ساعة من بعد ظهور الأعراض

نشرت من ويب طب - الخميس , 28 يناير 2016

الالتبلاز (Alteplase) يعمل عن طريق تحليل جلطات الدم. بذلك يمكن ان يساعد المرضى من خلال استعادة تدفق الدم الى المناطق المتضررة جراء الجلطة، وبهذه الطريقة يقلل من خطر حدوث العجز الدائم.

تم تشكيل فريق من الخبراء المستقلين من قبل لجنة الادوية المخصصة لعلاج المرضى في المملكة المتحدة (CHM) لتقييم المعلومات الحالية المتراكمة حول فوائد ومخاطر الالتبلاز في حالات السكتة الدماغية (Stroke)، مع التركيز بشكل خاص على نافذة الوقت للعلاج الفعال.

مجموعة الخبراء، بقيادة البروفيسور ايان ويلر، شملت خبراء من مجال علم الاعصاب، امراض القلب، طب الطوارئ، علم الاحصاء، علم الاوبئة وممثلي المرضى المعالجين.

الاستنتاجات التي توصلت اليها المجموعة:

- الفائدة من استخدام الالتبلاز تزيد عن المخاطر عندما يعطى العلاج حتى 4.5 ساعة من ظهور الاعراض.

- الفائدة من الالتبلاز في علاج السكتة الدماغية تعتمد على الوقت، وبالتالي يجب تقليص المدة قدر الامكان حتى بداية العلاج.

مجموعة الخبراء بقيادة البروفيسور وولر التي استعرضت وفحصت جميع المعلومات عن الالتبلاز وصلت الى استنتاج ان دواء الالتبلاز امن وفعال للاستخدام لعلاج السكتة الدماغية الافقارية.

وقد اظهرت النتائج انه مقابل كل 100 معالج بالالتبلاز هناك خطر مبكر لحدوث نزيف مميت في 2 من المعالجين بعد 3-6 اشهر.

حوالي 10 معالجين من كل 100 ممن تلقوا العلاج في الساعات الثلاث الاولى اجتازوا السكتة دون بقاء اي من اعراض العجز. بالاضافة الى ذلك، 5 معالجين من كل 100 معالج اجتازوا هذا الحدث دون اعاقة دائمة عندما تلقوا العلاج بين 3-4.5 ساعة من بداية الاعراض.

بسبب هذه النتائج كان استنتاج المجموعة ان موعد بدء العلاج بالالتبلاز مهم جدا.

الدكتور جون رين - مدير MHRA لليقظة وادارة مخاطر الادوية اضاف: المجموعة التي نفذت عملية التقييم العلمي هي التي ستستمر في مراقبة سلامة الدواء واذا ظهرت معلومات اضافية جديدة فانها ستقوم باجراء تقييم للمخاطر مقابل المنافع.

في الملخص:

التقييم العلمي الشامل الذي اجري من قبل فريق مستقل استعرض كافة المعلومات الموجودة حاليا. الاستنتاج الذي توصل اليه هو ان المعالجين بالالتبلاز يمكن ان يكونوا امنين من خلال استخدام الدواء حتى 4.5 ساعة من بدء الاعراض.

سوف يواصل هذا الفريق مراقبة سلامة الدواء واذا ظهرت معلومات اضافية جديدة فانه سيقوم باجراء تقييم للمخاطر مقابل المنافع.

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel