مصل RA لا يؤثر على تراكم الأمراض المتعلقة بالتهابات المفاصل في العائلة

مصل RA لا يؤثر على تراكم الأمراض المتعلقة بالتهابات المفاصل في العائلة

وجد بحث أن التاريخ العائلي لعدد من الأمراض المصاحبة لالتهاب المفاصل قد تتنبأ بـ RA ولا تزيد من خطر التهاب المفاصل الروماتويدي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 20 يناير 2016
قامت هذه الدراسة بتقييم خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي rheumatoid arthritis) RA) على اساس تاريخ عائلي من الامراض التي لا ترتبط  بـ RA. عادة، يتم مواجهة التراكم الاسري من هذا القبيل عند تقييم التاريخ العائلي المحدد لـ RA، وتوفير المعلومات حول التداخل الوراثي بين عدد من الامراض.
حيث ان المصلية ايجابية (seropositive ) لـ ACPA ء(anticitrullinated peptide antibodies)، ولـ RF ء(rheumatoid factor)، والمصلية السلبية (seronegative ) لـ RF مرتبطة بعوامل وراثية محددة ومشتركة تم تقدير تراكم الامراض في الاسرة على حدة للامراض مع الامصال الايجابية والسلبية.
اجريت دراسة الحالات والشواهد والتي اختبرت بشكل استطلاعي بيانات من السجل السكاني السويدي. رصد الباحثون اقارب من الدرجة الاولى بواسطة سجل السكان العابر للاجيال، في حين تم مصادقة الـ RA والامراض المتعلقة بـ RA - والمتعلقة صدقت، بواسطة سجل المرضى الوطني السويدي.
تم حساب مستويات المخاطر الاسرية بواسطة الانحدار اللوجستي المشروط، وتمت مضاعفة النتائج بواسطة سجل الروماتيزم السويدي.
 
وجد تراكم عائلي لـ RA وكل مرض تم فحصه ومرتبط بـ RA، ولكن كان هناك تباين كبير في شدة العلاقة بين RA وهذه الامراض، من التهاب المفاصل مجهول السبب للطفولة (juvenile idiopathic arthritis - JIA) (نسبة الارجحية، OR الامصال الايجابية: 3.98، OR الامصال السلبية: 5.70) وحتى التهاب المفاصل  (osteoarthritis - OA) (OR الامصال الايجابية: 1.03، الامصال السلبية: 1.05).
 
كان نمط التراكم الاسري للامراض التي لا ترتبط بـ RA مماثلا لـ RA مع الامصال الايجابية والسلبية. وكان الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من RA بخطر طفيف اعلى  او دون مخاطر اضافية عندما كان لديهم اقارب يعانون من امراض مصاحبة لالتهاب المفاصل.
 
وخلص الباحثون انه في حين ان التاريخ العائلي لعدد من الامراض المصاحبة لالتهاب المفاصل قد تتنبا بـ RA (على وجه الخصوص، JIA و SLE)، امراض اخرى (OA والام المفاصل) لا تزيد من خطر التهاب المفاصل الروماتويدي -RA.
لوحظ نمط جيني مماثل من امصال RA الايجابية والسلبية، في سياق الامراض المرتبطة بالتهابات المفاصل ويمكن ان يكون النوعين من RA مماثلين من ناحية المكونات الوراثية، والتي تتداخل مع الامراض المصاحبة لالتهاب المفاصل.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel