مضخة الإنسولين هي بديل جيد لمرضى السكري من النوع 2 الغير متوازنين

مضخة الإنسولين هي بديل جيد لمرضى السكري من النوع 2 الغير متوازنين

أظهرت دراسة التي اشتركت بها مراكز طبية عدة بالعالم ان العلاج بمضخة الإنسولين هو بديل جيد لمرضى السكري من النوع 2 الغير متوازنين، رغم العلاج.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

العديد من المرضى الذين يعانون من داء السكري من نوع 2 المتقدم لا ينجحون في التوصل الى التوازن رغم العلاج. دراسات عشوائية  قارنت بين العلاج بحقن الانسولين والعلاج بمضخة الانسولين توصلت الى استنتاجات غير حاسمة. الهدف من الدراسة العشوائية ومتعددة المراكز هو ايجاد حل لهذه القضية. وقد اجريت هذه الدراسة في 36 مركزا في كندا، اوروبا، الولايات المتحدة الامريكية، جنوب افريقيا وغيرها. المرضى الذين يعانون من داء السكري نوع 2 غير المتوازنين على الرغم من حقن نظراء الانسولين خلال اليوم دخلوا الى فترة تجريبية لمدة شهرين لتحديد الجرعة الامثل. بعد هذه الفترة، المرضى الذين كانت لديهم نسبة هموجلوبين A1C بين 8-12% تم اختيارهم بشكل عشوائي لتلقي العلاج بمضخة الانسولين او لتلقي حقن الانسولين. المرضى والاطباء كانوا مدركين للانتقاء. 331 مريضا تم اختيارهم بشكل عشوائي بعد الفترة التجريبية. متوسط مستوى هموجلوبين A1C كان 0.9. بعد ستة اشهر انخفض متوسط مستوى الهموجلوبين بـ 1.1% في مجموعة العلاج بمضخة الانسولين، مقابل انخفاض بـ 0.4% في مجموعة العلاج بحقن الانسولين. الفرق بين المجموعتين هو 0.7% (P<0.0001). وفي نهاية الدراسة، عدد الوحدات المتوسط للانسولين التي تم استهلاكها في اليوم في مجموعة مضخة الانسولين كان 97 مقابل 122 في مجموعة العلاج بالحقن لعدة مرات يوميا، فرق مهم جدا احصائيا، دون اي فرق واضح في وزن الجسم بين المجموعتين. حدثان سلبيان خطيران (فرط السكر في الدم او فرط الكيتون في الجسم دون حماض) اللذان تطلبا الرقود في المستشفى حدثا في مجموعة مضخة الانسولين، بالمقابل لحدث واحد في مجموعة العلاج بالحقن اليومية. حالة واحدة من نقص سكر الدم الخطير حدثت في مجموعة العلاج بالحقن اليومية. لخص العلماء انه لدى المرضى المصابين بداء السكري من النوع الـ 2 المتقدم غير المتوازنين على الرغم من العلاج بحقن الانسولين اليومية فان العلاج بمضخة الانسولين هو خيار امن وفعال.
المصدر - Reznik Y، Cohen O، Aronson R، et al. Insulin pump treatment compared with multiple daily injections for treatment of type 2 diabetes (OpT2mise): a randomised open-label controlled trial. Lancet. Early Online Publication، 3 July 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel