معايير للتنبؤ بالأورام الخبيثة تؤدي الى تحسين فوائد فحص ال- CT المنخفض الإشعاع

العمر, الجنس, انتفاخ الرئة،التاريخ العائلي وخصائص العقدة المفاوية حققت دقة ممتازة في الكشف عن العقيدات الخبيثة في دراسة متابعة نشرت مؤخرا

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

الصعوبة في تعريف النتائج الشاذة اثر سلبا على استخدام فحص ال- CT منخفض الاشعاع كفحص مسح للكشف عن سرطان الرئة. من اجل تمييز افضل للمعايير التي تزيد من خطر حدوث الاورام الخبيثة في العقد اللمفاوية (nodule) التي يتم اكتشافها في فحص ال- CT منخفض الاشعاع كفحص مسح للكشف عن سرطان الرئة، تتبعت دراسة، نشرت مؤخرا في مجلة The New England Journal of Medicine، معايير من هذا القبيل في دراسة تعرض- cohort studies واحدة.

تتبع صياغة المعايير, من الدراسة Pan-Canadian Early Detection of Lung Cancer Study‏ (PanCan), تضمنت 1,871 شخص الذين وجدت لديهم 7,008 عقدة متضخمة حيث وجد ان 102 منها (5.5٪ من المفحوصين الذين وجدت لديهم العقيدات) خبيثة.

وتشمل الخصائص التي تنبات بوجود الاورام الخبيثة السن المتقدمة، الجنس الانثوي، التاريخ العائلي لسرطان الرئة, انتفاخ الرئة (Emphysema)، حجم العقدة، موقعها في الفص العلوي، الملمس  شبه الصلب، عدد العقيدات الصغير وشكل الابرة للعقدة.

عند فحص هذه المعايير في دراسة تعرض  شملت 1,090 مشاركا مع 5,021 عقدة (42 خبيثة، 3.7٪ من المشاركين وجدت لديهم عقد) في تجربة الوقاية الدوائية لوكالة ال- British Columbia Cancer Agency‏ (BCCA) حققت المعايير قدرة تمييز وملائمة مثيرة للاعجاب مع مساحة تحت المنحنى receiver operating characteristic تساوي 0.9 (1.0 يحدد دقة فحص كاملة)، ايضا في حالة العقيدات الاصغر من 10 ملم.

المصدر: McWilliams A, Tammemagi MC, Mayo JR, Roberts H, Liu G, Soghrati K, Yasufuku K, Martel S, Laberge F, Gingras M, Atkar-Khattra S, Berg CD, Evans K, Finley R, Yee J, English J, Nasute P, Goffin J, Puksa S, Stewart L, Tsai S, Johnston MR, Manos D, Nicholas G, Goss GD, Seely JM, Amjadi K, Tremblay A, Burrowes P, MacEachern P, Bhatia R, Tsao MS, Lam S. Probability of cancer in pulmonary nodules detected on first screening CT. N Engl J Med. 2013 Sep 5;369(10):910-9. doi: 10.1056/NEJMoa1214726

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel