معدل الوفيات لدى كبار السن الذين حدثت لهم سكتة قلبية خارج المستشفى

معدل الوفيات لدى كبار السن الذين حدثت لهم سكتة قلبية خارج المستشفى

وجد بحث أنه كلما كانت هناك زيادة في العمر كانت هناك أيضا زيادة في الوفيات والنتائج العصبية السلبية، وأن العلاج في درجة الحرارة المستهدفة-33°C لم تحسن النتائج

نشرت من ويب طب - الخميس , 3 ديسمبر 2015
 كان الغرض من هذه الدراسة  تقييم ما اذا كانت الشيخوخة هي عامل  نذير لدى المعالجين الذين لديهم سكتة قلبية خارج المستشفى، لمعرفة ما اذا كانت هناك علاقة بين العمر ودرجة حرارة الهدف .
في بحث ادارة درجة حرارة الهدف (target temperature management - TTM) تم شمل 995 مريضا وزعوا عشوائيا لتلقي علاج  بدرجة حرارة هدف 33 ° C او 36 ° C. قيم الباحثون البقاء والنتائج العصبية (وفقا لمؤشر رانكين المكيف [modified Rankin scale]   وفئة الاداء الدماغية [cerebral performance category])، وذلك باستخدام اعمار المرضى باعتباره مؤشرا، وتقسيم المرضى الى خمس فئات عمرية: عمر اقل من او يساوي 65، 70 -66، 75-71، 80-76، واكثر من 80 عاما.
 
لوحظ انخفاض في معدل ضربات القلب المناسب لتلقي صدمة كهربائية (Shockable rhythm) كلما كان ارتفاع في الجيل (P = 0.001)، وايضا ظهور ارتفاعات في ST لدى الاستقبال في المستشفى (p <0.01). ارتبطت الزيادة في العمر مع ارتفاع معدل الوفيات (نسبة خطر [HR ء] = 1.04 سنويا، مدى الثقة 95٪: 1.06-1.03، P <0.001) بعد التعديل للمتغيرات المتداخلة.
 
لدى المرضى الاكبر سنا من 80 عاما لوحظ ارتفاع كبير في نسبة الوفيات بشكل ملحوظ (نسبة المخاطر = 3.5 مدى الثقة 95٪: 5.0-2.5، P <0.001) مقارنة مع المرضى تحت سن الـ 65. نتائج مؤشر رانكين المعدل وفئة وظيفة الدماغ كانت تختلف بين الفئات العمرية، مع المزيد من النتائج السلبية التي لوحظت في الفئات العمرية الاعلى (مؤشر رانكين المعدل : P = 0.001، فئة الاداء الدماغية:P = 0.04).
 
كانت العلاقة بين العلاج بدرجة حرارة الهدف والنتائج العصبية او الوفيات غير واضحة احصائيا.
 
خلص الباحثون الى ان زيادة العمر ترتبط بزيادة كبيرة في معدل الوفيات بعد حالة توقف القلب خارج المستشفى، ولكن معدل الوفيات لا يرتبط بالعلاج بدرجة حرارة هدف معينة. ارتفع خطر النتائج العصبية السلبية ايضا مع زيادة العمر، وفي هذه الحالة  ايضا لم يساعد العلاج بدرجة حرارة الهدف على تحسينها.
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel