%7.2 من النساء تعرضن لاعتداء جنسي من غريب

هذا ما وجده مسح منهجي لأبحاث في مجال العنف الجنسي، في مركز أفريقيا جنوبي الصحراء، واحدة من كل 5 نساء تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل غريب.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

العنف الجنسي الموجه للنساء هو موضوع هام في مجالات الصحة العامة وحقوق الانسان. هنالك اوجه شبه بين الاعتداء الجنسي الذي يحدث بين الزوجين والاعتداء الجنسي الذي يحدث من قبل غريب، مع ان هنالك اختلافات كبيرة. فالاعتداء الجنسي الذي لا يتم بواسطة الزوج هو اعنف عادة ويتم استخدام الاسلحة فيه بوتيرة اعلى. في الحالتين، الاعتداء الجنسي يؤدي للايذاء النفسي الكبير للمراة واولادها - لذا يجب القضاء عليه. الخطوة الاولى في بلورة استراتيجيات مكافحة العنف الجنسي الذي لا يحدث بين الزوجين هو اختبار حيثيات حدوثه. 

في اطار دراسة لاختبارالعبء العالمي للعنف بين البشر، اجرى فريق من الباحثين مراجعة منهجية لجميع الدراسات حول العنف الجنسي ضد النساء، غير الصادر عن الزوج في اوساط النساء اللواتي تتراوح اعمارهن 15 وما فوق. في المجموع تم تحديد اكثر من 7،000 دراسة، استخدم الباحثون من بينها بـ 400 تقديرا لحيثيات الحدوث، وذلك من 56 دولة مختلفة. في معظم الدراسات التحديد الايجاب كان وضع رد ايجابي على السؤال: "هل اجبرت على الجماع الجنسي او الفعل الجنسي ضد ارادتك مع شخص ليس شريك حياتك؟". صحيح للعام 2010، %7.2 (CI 95%; 5.2%-9.1%- مدى الثقة) من النساء في العالم، فوق جيل 15، مروا بحياتهم بتجربة عنف جنسي خلال حياتهم من قبل من هو ليس بشريكهم.  تراوح معدل الانتشار من 3.3٪ في جنوب اسيا (استنادا الى بيانات من الهند وبنغلاديش) ولغاية 21٪ (CI 95٪، 4.5٪ -37.5٪) في وسط افريقيا جنوب الصحراء الكبرى (تقدير واحد، وبيانات من جمهورية الكونغو الديمقراطية فقط). كان الانتشار 13٪ في امريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)، 11.5٪ في اوروبا الغربية و 7.2٪ في اليابان. 

خلص الباحثون الى ان العنف الجنسي ضد المراة من جانب اولئك الذين ليسوا بازواجهن، شائع، وفي بعض الاماكن متجذر ايضا. ويشدد الباحثون ايضا، انه نظرا الى الوصمة الاجتماعية وردود الفعل التي تلقاها ضحايا الاعتداء الجنسي من شبه المؤكد ان نسبة الحدوث الحقيقي لهذه الظاهرة هو اعلى من ذلك. لذلك فالعلاج الفوري، والدعم الشامل لضحايا الاغتصاب هي امور ضرورية واساسية.

على العلاج ان يشمل منع وقائي للحمل والامراض المنقولة جنسيا، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية اضافة الى الرعاية الداعمة قصيرة وطويلة الاجل والرعاية الاجتماعية في المجتمع.

المصدر: Brinton LA, Scoccia B, Moghissi KS, et al. Long-term Relationship of Ovulation-Stimulating Drugs to Breast Cancer Risk. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2014;23:584-593.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel