التحريك الفعّال لمفصل الكتف لاستعادة مجال الحركة غير موصى به بعد عملية اصلاح عضلات الكفة المدورة المتمزقة

التحريك الفعّال لمفصل الكتف لاستعادة مجال الحركة غير موصى به بعد عملية اصلاح عضلات الكفة المدورة المتمزقة

وجد تحليل احصائي شامل، إن الحركة الفعّالة لمفصل الكتف لاستعادة مجال الحركة خلال ستة أسابيع بعد جراحة التمزقات في عضلات الكفة المدورة تزيد بشكل كبير من مخاطر الضرر الهيكلي لالأوتار

نشرت من ويب طب - الخميس , 10 سبتمبر 2015

ان توقيت التحريك الغير فعال للكتف لاستعادة حيز الحركة بعد التصحيح الجراحي لعضلات الكفة المدورة (rotator cuff) يؤثر على الشفاء من العملية الجراحية. مع ذلك ليس من الواضح كيف يؤثر التحريك الفعال لاستعادة حيز الحركة، المبكر او المتاخر، على الشفاء.

تم القيام بمسح ادبيات نظرية وتحليلات احصائية شاملة لتحديد كيفية تاثير الحركة الفعالة في مرحلة مبكرة او متاخرة على النتائج البنيوية لجراحة تصحيح عضلات الكفة المدورة.

هذا وقد تم مسح منهجي لمقالات نشرت بين يناير 2004 وابريل 2014. حيث تمت المقارنة بين نتائج اولية مبكرة (حتى 6 اسابيع بعد الجراحة) وبين نتائج متاخرة (6 اسابيع واكثر بعد الجراحة) للتحريك الفعال للكتف بغرض تحسين حيز الحركة. استخدم الباحثون اختبار χ² (اختبار مربع كاي)، اختبارات فيشر والمخاطر النسبية (relative risks). وقد صنفت تحليلات المعطيات وفق كبر التمزق بالعضلة والطريقة الجراحية التي صحح بها التمزق.

بالمجمل تم شمل 37 بحثا ضم 2551 تصحيحا جراحيا لعضلات الكفة المدورة (rotator cuff) في التحليل. 10 ابحاث (649 تصحيحا) شكلت مجموعة التحريك المبكرة و27 (1602 تصحيحا) شكلت مجموعة التحريك المتاخرة.

بالنسبة للتمزقات التي يبلغ طولها حتى 3 سم، فان المعالجين من مجموعة التحريك المبكرة كانوا ضمن خطر اكبر لاصابة بنيوية في الاطراف بالمقارنة مع المعالجين من مجموعة التحريك المتاخرة، وذلك للتصحيحات التي تطلبت مرساة داخل العظمة وسطر قطب واحد (%40 مقارنة بـ %24).

بالنسبة للتمزقات التي يبلغ طولها اكثر من 3 سم، فان خطر اصابة مبنى الاطراف كان اعلى ايضا بين المعالجين من مجموعة التحريك المبكرة بالمقارنة مع المعالجين من مجموعة التحريك المتاخرة، فيما يتعلق بالتصحيحات بواسطة تجسير القطبة (%48 مقارنة بـ %17.5) وكل طرق التصحيح سوية (%40 مقارنة بـ %27).

بالنسبة للتمزقات التي يبلغ طولها اكثر من 5 سم، فقد كان  خطر اصابة مبنى الاطراف كان اعلى في اوساط المعالجين من مجموعة التحريك المبكرة ، فيما يتعلق بالتصحيحات بواسطة تجسير القطبة (%100 مقارنة بـ %16.7) . 

لم يتم ايجاد علاقات ذات دلالة احصائية للتمزقات التي يبلغ طولها حتى 1 سم، 1-3 سم او 3-5 سم.

هذا وقد اجمل الباحثون، ان التحليل الشامل وجد ان التحريك المبكر لاستعادة حيز الحركة يرتبط بالخطر المتعاظم للاصابة في بنية العضلات بعد تصحيح تمزقات كبيرة وصغيرة ايضا، في عضلات الكفة المدورة. لذلك، ينصح الباحثون بالامتناع عن ممارسة اي تمارين لاستعادة حيز الحركة في الاسابيع الاولى التي تلي جراحة تصحيح التمزقات في عضلات الكفة المدورة.

مصدر:
Melissa A. Kluczynski, Maureen M. Isenburg, John M. Marzo,and Leslie J. Bisson; Does Early Versus Delayed Active Range of Motion Affect Rotator Cuff Healing After Surgical Repair?: A Systematic Review and Meta-analysis; Am J Sports Med May 5, 2015 ; published online before print May 5, 2015,doi:10.1177/0363546515582032

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel