سلامة وفعالية الأفيكسابين مقارنة مع الأسبرين لدى القطاعات السكانية المسنة

سلامة وفعالية الأفيكسابين مقارنة مع الأسبرين لدى القطاعات السكانية المسنة

المرضى من كبار السن الذين يعانون من الرجفان الأذيني يستفيدون أكثر من العلاج بالأفيكسابين مقارنة بالأسبرين

نشرت من ويب طب - الأحد , 27 ديسمبر 2015

ترتبط السن المتقدمة بوجود نسبة اعلى من الرجفان الاذيني (AF)، وارتفاع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنزيف. تناولت هذه الدراسة اثار الافيكسابين(apixaban) مقابل الاسبرين لدى المرضى من كبار السن (بين 75 عاما و 85 عاما) بالمقارنة مع المرضى الاصغر سنا من المصابين بالرجفان الاذيني (AF)، ممن لم يتم ملائمة علاج بمضادات فيتامين K لهم.  

دراسة الـ AVERROES ء( Apixaban Versus ASA to Prevent Stroke In AF Patients Who Have Failed or Are Unsuitable for Vitamin K Antagonist Treatment)،  شملت 5599 مريضا من بينهم 1898 مريضا  ≥75 سنوات و 366 مريضا ≥85 سنوات. قارنت  الخصائص الاساسية واثارالافيكسابين مقابل الاسبرين، على النتائج السريرية حسب العمر.
 
مقارنة مع الاسبرين، كان الافيكسابين اكثر فعالية في الوقاية من السكتة الدماغية، والجلطات النظامية لدى المرضى ≥85 سنوات (النسبة المطلقة [AR ء] 1٪ سنويا في الافيكسابين مقارنة مع 7.5٪ سنويا مع الاسبرين،  نسبة الارجحية (HR ء) 0.14، 95٪ مدى الثقة 0.02-0.48)، وبين الاصغر سنا (ARء  في الافيكسابين 1.7٪ مقارنة مع 3.4٪ مع الاسبرين، وHR 0.5، مدى الثقة 0.35-0.69) (p= 0.05 للتفاعل).
 
 كان النزيف الغزير اكثر شيوعا في اوساط كبار السن مقارنة مع الشباب ولكنه مماثل بين مجموعتي الافيكسابين والاسبرين (4.9٪ سنويا مقارنة ب 1٪ سنويا في مجموعة الاسبرين و 4.7٪ مقارنة مع 1.2٪ في السنة في مجموعة الافيكسابين).
واستنتج الباحثون ان المرضى بجيل الشيخوخة AF كانوا ضمن مخاطر مرتفعة جدا للسكتة الدماغية في حال عولجوا بالاسبرين، وحققوا فائدة نسبية وتامة واكبر جراء العلاج بالافيكسابين، مقارنة مع المرضى الاصغر سنا، مع عدم وجود خطر اكبر للنزيف.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel