مقارنة بين الفيلدجليبتين والجليمبيريد: كيف يؤثرا على مرضى السكري من النوع 2

أظهر الفيلدجليبتين تفوقا كبيرا على الجليمبيريد في فعالية تحسن مؤشرات السكري, خفض وزن الجسم واستجابة الاديبوتسيتوكينات ومؤشرات التهاب تحميل الدهون عن طريق الفم!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

كان الغرض من هذه الدراسة هي المقارنة بين تاثير الفيلدجليبتين (Vildagliptin) والجليمبيريد (Glimepiride) في السيطرة على نسبة السكر في الدم، تحمل الدهون ومؤشرات الالتهاب لدى مرضى السكري من النوع 2، الذين يتلقون العلاج بالميتفورمين (Metformin).

تم اختيار 167 مشاركا بشكل عشوائي للعلاج بالفيلدجليبتين 50 ملغ مرتين يوميا او بالجليمبيريد 2 ملغ ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة اشهر. تم تقييم المتغيرات التالية في الدراسة: BMI، السيطرة على نسبة السكر في الدم، مستويات الانسولين في بلازما الدم اثناء الصوم، مؤشر مقاومة الانسولين (الذي تم تقيمه بواسطة استخدام نموذج استتبابي Homeostatic)، ومستوى IL6 وTNF الفا في البلازما. بالاضافة الى ذلك اجري فحص المشابك euglycaemic-hyperinsulinaemic وفحص تحميل الدهون الفموي (euglycaemic-hyperinsulinaemic clamp procedure and an oral fat load test).

على الرغم من انخفاض مماثل في مستوى الهيموجلوبين A1C ، بمستوى (P=0.008، P=0.009) على التوالي، فقد زاد وزن الجسم مع تلقي علاج الجليمبيريد ( p=0.048 بالمقارنة مع الوزن في البداية) وانخفض مع تلقي العلاج بالفيلدجليبتين  (P = 0.041 بالمقارنة مع الوزن في البداية وبالمقارنة مع الوزن في المجموعة التي تلقت الجليمبيريد).

مستوى الانسولين اثناء الصوم ومؤشر مقاومة الانسولين كان اقل بكثير في علاج الفيلدجليبتين بالمقارنة مع الجليمبيريد (p=0.028 و p = 0.039، على التوالي). الفيلدجليبتين ادى الى تحسن في مؤشرات مستوى الدهون في الدم بعد فحص تحميل الدهون عن طريق الفم بالمقارنة مع الجليمبيريد. مستويات الاديبونيكتين كانت اعلى (P = 0.035) و- CRP اقل (P= 0.038) في علاج الفيلدجليبتين بالمقارنة مع العلاج الجليمبيريد. خلال فحص تحميل الدهون الفموي، مستويات  CRP، IL6 و TNF الفا كانت اقل واقصى مستوى للاديبونيكتين كان اعلى في مجموعة الفيلدجليبتين بالمقارنة مع مجموعة الجليمبيريد. نسبة تساقط الشعر مرتفعة نتيجة لنقص السكر في الدم لوحظت في مجموعة الجليمبيريد.

ولخص الباحثون الى ان الفيلدجليبتين اظهر تفوقا كبيرا على الجليمبيريد في فعاليته في تحسين مؤشرات مرض السكري، انخفاض وزن الجسم والاستجابة للاديبوتسيتوكينات ومؤشرات الالتهاب لتحميل الدهون عن طريق الفم.

المصدر:

Diabet Med. 2014 May 13. doi: 10.1111/dme.12499. [Epub ahead of print]

Comparison of vildagliptin and glimepiride: effects on glycaemic control، fat tolerance and inflammatory markers in people with Type 2 diabetes.

Derosa G1، Bonaventura A، Bianchi L، Romano D، Fogari E، D'Angelo A، Maffioli P

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel