مقارنة علاجات الأوثوريا (إفرازات الأذن) لدى الأطفال مع قًنيّات في طبلة الأذن

أظهر بحث أن العلاج بواسطة قطرات الأذنين بدمج المضادات الحيوية والمنشطات، تعتبر أكثر نجاعة من العلاج الفموي بالمضادات الحيوية أو الإشراف فقط

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

الاوثوريا (افرازات الاذن) هي علامة شائعة لدى الاطفال الذين اجروا تنبيبا لطبلة الاذن. يمكن ان تكون مرافقة برائحة كريهة، الم وحرارة جهازية. يمكن الافتراض ان سبب ذلك هو تلوث فيروسي في الاذن الوسطى، مما ادى الى خروج افرازات عبر القنية.

في هذا البحث، قارن الباحثون ما بين 3 حالات: الاشراف (اسبوعين)، العلاج بقطرات تحتوي على خليط من المضادات الحيوية والمنشطات (هيدروكورتيزون - باسيتراسين - كوليستين، باسيكولين B؛ دالكو فارما) والعلاج الفموي بالمضادات الحيوية (ايموكسيسيلين-كلبولونات؛ اوجمنتين). كان البحث مفتوح العلامات.

بالمجمل، شمل البحث 230 طفلا في اعمار 1-10. بعد مرور اسبوعين، كانت ل-5% من الاطفال الذين تم علاجهم بقطرات الاذنين، اوثوريا، بالمقارنة مع 44% لدى الاطفال الذين تم علاجهم بالمضادات الحيوية الفموية و-55% من الاطفال في مجموعة الاشراف. مدة بقاء الاوثوريا الاولية كانت قصيرة جدا في مجموعة العلاج بالقطرات، مقارنة بالمضادات الحيوية الفموية والاشراف (متوسط القيمة 4 ايام، 5 ايام و-12 يوما بالملائمة، P<0.001).

على مدار 6 شهر من المراقبة، مر الاطفال في مجموعة علاج القطرات ب-5 ايام من الاوثوريا، بالمقارنة مع 13 و-15 يوما في مجموعات المضادات الحيوية والاشراف بالملائمة (قيم متوسطة). لم تظهر مضاعفات لالتهاب الاذن الوسطى، بما في ذلك التهاب النسيج الخلوي المحلي، التهاب الغضروف، التهاب الخشاء-mastoiditis او مضاعفات داخل الجمجمة في اي من المجموعات خلال الاسبوعين الاولين. عانى 21% من الاطفال الذين تم علاجهم بالقطرات من الم او عدم ارتياح عند ادخال القطرات، و-31% عانوا من الطفح الجلدي. عانى 23% من الاطفال الذين تم علاجهم بالمضادات الحيوية الفموية من اعراض معدية-معوية و-4% من طفح جلدي.

اشار الباحثون الى ان العلاج بالقطرات المدمجة مع المضادات الحيوية والمنشطات هو علاج ناجع للاطفال الذين يعانون من افرازات شديدة مع تواجد قنيات في الاذنين. لم تتم المصادقة من قبل ال-FDA على القطرات المستعملة، لكن هناك قطرات اذنين اخرى تحتوي على خليط من المضادات الحيوية والمنشطات، والتي تم اثبات نجاعتها.

المصدر: Van Dongen TMA, Van der Heijden GJMG, Venekamp RP, et al. A Trial of Treatment for Acute Otorrhea in Children with Tympanostomy Tubes. N Engl J Med 2014; 370:723-733

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel