مقارنة عملية مجازة الشرايين التاجية مع آلة القلب والرئة وبدونها: مقارنة البقاء والأداء الكلوي

بحثان لم يجدا فروقًا في الأداء الكلوي بعد سنة، إلا أن البقاء بعيد الأمد كان أعلى في العمليات التي تم استخدام آلة القلب والرئة فيها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

مقارنة بعمليات مجازة الشرايين التاجية التي تجرى باستخدام الة القلب والرئة (مضخة On Pump)، فان العمليات التي تجرى بدون استخدام الالة (Off Pump) تخفي في داخلها افضليات احتمالية في تخفيف النزيف، تقليل نقل الدم ونتائج عصبية-ذهنية افضل.

لقد قام بحثان نشرا مؤخرا باجراء مقارنة بين نتائج العمليات.

في البحث الاول، والذي نشر في المجلة الدورية التابعة للمنظمة الامريكية لامراض القلب (JACC)، قام طاقم باحثين من كوريا بمقارنة نسبة الوفيات لدى 2,333 مريضا اجروا عملية Off Pump، مع 2,870 مريضا اجروا عملية On Pump، بين السنوات 1989-2012 في مركز طبي واحد في كوريا. كانت نسب الوفيات لاي سبب متشابهة بعد مرور 30 يوما وبعد مرور سنة على العملية، لكن بمقارنة بعيدة الامد، كانت نسبة الوفيات اعلى لدى اولئك الذين اجروا عملية Off Pump بنحو 50%.

في البحث الثاني، الاستطلاعي، والذي نشر في JAMA، تمت مراقبة اداء الكلية لدى جزء من المرضى من بحث CORONARY: بحث متعدد المراكز يشمل مرضى من 19 دولة، تم توزيعهم بشكل عشوائي لاجراء عملية واحدة من العمليتين. شمل البحث 2,932 مريضا بالمجمل.

خطورة الاصابة الكلوية الشديدة (ارتفاع بنسبة 50% فما فوق في الكرياتينين في مصل الدم مقارنة بفترة التوزيع العشوائي) خلال 30 يوما من العملية كانت اقل بشكل كبير لدى اولئك الذين اجروا عملية Off Pump (خطورة نسبية 0.83، مدى الثقة 95%، 0.97-0.72، P=0.01). مع ذلك، بعد مرور سنة على العملية، لم تكن هناك فروقات احصائية كبيرة بين المجموعات بما يتعلق بفقدان الاداء الكلوي (انخفاض بنسبة 20% فما فوق في وتيرة الترشيح الكبيبي (glomerular) المقدر نسبيا لفترة التوزيع العشوائي). بموجب هذا البحث، فان التدخل (Off Pump)، والذي قلل من خطورة الاصابة الشديدة للكلى، لم يغير الاداء الكلوي بعيد الامد.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel