مقارنة فعالية وأمان الأدوية المضادة للتخثّر الجديدة للمعالجين المصابين بالارتجاف الأذيني

دابيجاتران، ريفاروكسيبان، وابيكسيبان متساويات في الفعالية عند المقارنة بينهن من ناحية منع الجلطة الدماغية لدى المعالَجين المصابين بالارتجاف الأذيني، لكنّ الابيكسيبان آمنة أكثر

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

الادوية دابيجاتران Dabigatran (مثبط ترومبين Antithrombin فموي)، ريفاروكسابان (Rivaroxaban)، وابيكسيبان Apixaban (مثبطات عامل 10A) وجد انها امنة وفعالة في تخفيض خطر الاصابة بجلطة دماغية لدى المعالجين المصابين بالارتجاف الاذيني. في هذه الدراسة بناء على المعطيات التي نشرت سابقا تمت مقارنة فعالية وامان كلا من هذه الـ 3 ادوية مقارنة بالوارفارين (Warfarin) في ابحاث مراقبة عشوائية، ومن خلال استخدام مقارنة ملاءمة غير مباشرة.

في اطار المقارنة، جمعت معطيات 44,535 معالج من ثلاثة ابحاث طبية عن مضادات التخثر الجديدة: دابيجاتران (RELY)، ابيكسيبان (ARISTOTLE) وريفاروكسيبان (ROCKET-AF) - جميعها مقارنة بالوارفارين (Warfarin). النتيجة الرئيسية من حيث فعالية الادوية كانت نسبة الجلطة الدماغية او الانسداد العام. النتيجة الرئيسية من حيث الامان في تناول الادوية كانت نسبة النزيف الشديد.

للتغلب على مشكلة تحيز بحث ROCKET-AF، بسبب تحديد اختيار المعالجين فقط ذوي الخطر العالي، فحص بالتحليل الحالي مقارنة بين مجموعة فرعية للمعالجين ذوي الخطر العالي للاصابة بجلطة دماغية (مع تصنيف CHADS2 مساو لـ/اكبر من 3). في هذه المقارنة لم توجد فروق كبيرة احصائيا من ناحية الفعالية بين الـ 3 ادوية، بالرغم من ملاحظة ميول لارتفاع الابيكسيبان والدابيجتاران على الريفاروكسيبان.

من حيث النزيف الشديد، الابيكسيبان تميز بانخفاض كبير احصائيا بحدوث النزيف الشديد مقارنة بالادوية الاخرى.

مقارنة غير مباشرة بين الادوية المضادة للتخثر الجديدة، بناء على النتائج التي نشرت حول مجموعة المعالجين مع تصنيف CHADS2 مساو ل/اكبر من 3 من بين الابحاث، اظهرت ان الدابيجتاران 150 ملغم، ابيكسيبان 5 ملغم، وريفاروكسيبان 20 ملغم، متساويات من ناحية الفعالية في منع الجلطة الدماغية والانسداد العام. لكن، دواء الابيكسيبان تميز بخطر اقل في النزيف الشديد مقارنة بالريفاروكسيبان والدابيجاتران. طالما لا توجد مقارنة مباشرة بين العلاجات، بحث مقارنة من هذا النوع يوفر اداة معتمد عليها وفعالة والذي من شانه المساعدة في اختيار العلاج. 

المصدر:
Circ Cardiovasc Qual Outcomes. 2012 Jul 1;5(4):480-6. doi: 10.1161/CIRCOUTCOMES.112.965988. Epub 2012 Jul 10.
Comparative efficacy and safety of new oral anticoagulants in patients with atrial fibrillation.
Schneeweiss S1, Gagne JJ, Patrick AR, Choudhry NK, Avorn J
.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel