مقاومة الانسولين ترتبط بالتدهور المعرفي لدى النساء

مقاومة الانسولين ترتبط بالتدهور المعرفي لدى النساء

كشفت دراسة كبيرة التي أجريت في فنلندا أن مقاومة الأنسولين تزيد من خطر تدني الطلاقة اللفظية لدى النساء

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 10 نوفمبر 2015

داء السكري من النمط 2 هو عامل خطر مستقل للتدهور المعرفي. مقاومة الانسولين في سن الياس قد تزيد من خطر التدهور المعرفي في وقت متاخر من الحياة.

الفرضية التي سعى الباحثون لاثباتها في هذه الدراسة كانت, ان مقاومة الانسولين ترتبط بتدني الوظائف المعرفية، وكذلك الجنس ووجود الجين APOE e4 قد تؤثر على هذه العلاقة.

العلاقة بين مقاومة الانسولين والجين APOE e4 وبين الوظائف الادراكية تم تقييمها في دراسة سكانية اجريت في فنلندا. وشملت الدراسة 5,935 شخص الذين يبلغ متوسط اعمارهم 52.5 سنة (المدى: 30-97).

وقد تم قياس مقاومة الانسولين عن طريق HOMA-IR وتم فحص الوظائف المعرفية عن طريق تعلم قائمة من الكلمات، تذكر قائمة الكلمات في وقت لاحق، الطلاقة اللفظية واختبارات زمن رد الفعل. تم اجراء تحليل الانحدار الخطي لتحديد العلاقة بين الـ HOMA-IR ونتائج الاختبارات المعرفية.

وجدت علاقة بين القيم العالية لـ HOMA-IR وبين تدني الطلاقة اللفظية لدى النساء, ولكن ليس لدى الرجال. ارتبطت قيم HOMA-IR المرتفعة ايضا بتدني الطلاقة الكلامية بين المشاركين الذين لديهم APOE e4 سلبي، ولكن ليس لدى حاملي الجين APOE e4.

علاوة على ذلك، ارتبطت قيم الـ HOMA-IR العالية مع بطء رد الفعل في اختبارات زمن رد الفعل البسيطة، لدى جميع المشاركين في الدراسة.

هذه هي اول دراسة شاملة على اساس سكاني التي شملت الشباب وكذلك كبار السن, التي اشارت الى ان جنس المريض يؤثر على تاثير مقاومة الانسولين على الطلاقة الكلامية. هذا هو بحث مستعرض، وبالتالي لم يكن من الممكن تقدير التاثير المسبب لمقاومة الانسولين على الوظيفة الادراكية.

ومع ذلك، تشير نتائج البحث ان مقاومة الانسولين قد تكون علامة مبكرة لزيادة خطر حدوث التدهور المعرفي لدى النساء.

المصدر: 
Laura L. Ekblad , Juha O. Rinne, Pauli J. Puukka, Hanna K. Laine, Satu E. Ahtiluoto,Raimo O. Sulkava, Matti H. Viitanen, Antti M. Jula
Insulin resistance is associated with poorer verbal fluency; performance in women; Diabetologia, November 2015, Volume 58, Issue 11, pp 2545-2553; First online: 15 August 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel