مقاومة الأنسولين تزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

مقاومة الأنسولين تزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم أثناء الصيام وبعد تناول الطعام فضلا عن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 نوفمبر 2015

اثبتت العديد من الدراسات الرصدية في السابق ان هناك علاقة بين مستويات الانسولين في الدم والسكري من النمط 2 وبين خطر الاصابة بـ سرطان بطانة الرحم (endometrial cancer). ومع ذلك، فان العلاقة السببية ليست واضحة. في هذه الدراسة، قام الباحثون باختيار مجموعة عشوائية، من اجل تقييم ما اذا كانت مستويات الانسولين ومرض السكري النمط 2 مرتبطة بعلاقة سببيه بسرطان بطانة الرحم.

استخدم الباحثون تعدد الاشكال (Polymorphism) لنوكليوتيدات وحيدة (SNPs) المرتبطة بمرض السكري من النمط 2 (49 متغير Variant)، مستوى السكر في حالة الصوم (36 متغير)، مستوى الانسولين في حالة الصوم (18 متغير)، افراز الانسولين المبكر (17 متغير) ومؤشر كتلة الجسم (BMI , 32 متغير) كمتغيرات جوهرية في تحليلات الاختيار الوراثي عشوائي.

تقديرات الاختيار العشوائية الوراثية حسبت بالنسبة لكل عامل خطر لسرطان بطانة الرحم بواسطة التعديل للمتغيرات العكسية المختلفة (inverse-variance weighted method) مع علاقات SNP - سرطان بطانة الرحم من 1,287 معالجات واللواتي يعانين من سرطان بطانة الرحم و-8,273 مشاركات من علاج المراقبة.

وجد الباحثون ان مستويات الانسولين المرتفعة في حالة الصوم كانت مرتبطة بزيادة مخاطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم (نسبة الارجحية، OR:2.34). المستويات العالية من الانسولين بعد 30 دقيقة من فحص تحميل السكر كانت مرتبطة بشكل دائم بزيادة خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم (OR:1.40).

لم تكن هناك علاقة بين الخطر الوراثي لمرض السكري من النمط 2 (OR:0.91) او مستويات السكر المرتفعة خلال الصيام (OR:1.00) وبين سرطان بطانة الرحم. من ناحية اخرى، زاد خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم كلما كانت قيم مؤشر كتلة الجسم (BMI) اعلى (OR:3.86).

قدمت هذه الدراسة دليلا على وجود علاقة سببية بين ارتفاع مستويات الانسولين في الدم وخطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم، دون علاقة بمؤشر كتلة الجسم.

المصدر: 
Kevin T. Nead, Stephen J. Sharp, Deborah J. Thompson, Jodie N. Painter, David B. Savage, Robert K. Semple, Adam Barker, The Australian National Endometrial Cancer Study Group (ANECS), John R. B. Perry, John Attia, Alison M. Dunning,Douglas F. Easton, Elizabeth Holliday, Luca A. Lotta, Tracy O’Mara, Mark McEvoy,Paul D. P. Pharoah, Rodney J. Scott, Amanda B. Spurdle, Claudia Langenberg,Nicholas J. Wareham, and Robert A. Scott
Evidence of a Causal Association Between Insulinemia and Endometrial Cancer: A Mendelian Randomization Analysis; JNCI J Natl Cancer Inst (2015) djv178doi:10.1093/jnci/djv178First published online July 1, 2015 (7 pages)

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel