منظمة أطباء الأسنان في الولايات المتحدة توصي بتنظيف أسنان الأطفال مع معجون يحتوي على الفلورايد

وردت توصيات مناقضة لتوجيهات سابقة، بموجبها يجب استخدام معجون يحتوي على فلورايد فقط من جيل سنتين وقبل ذلك تفريش الأسنان بواسطة الماء.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

لمنع التسوس وتطور الثقوب في الاسنان، توصي منظمة اطباء الاسنان الامريكي بدء تفريش اسنان الاطفال منذ خروج السن الاولى بمعجون اسنان يحتوي على الفلورايد. تستند المنظمة بتوصياتها، على الاغلب، على نتائج مراجعة منهجية لدراسات نشرت بجريدة المنظمة وفحصت فاعلية وامان استخدام معجون اسنان يحتوي على الفلورايد للاطفال. حسب المراجعة، فان تفريش الاسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد يفيد بمنع التسوس.

استخدام معجون يحتوي على الفلورايد قد يسبب التسمم بالفلور (Fluorosis)، ما يتجلى بالبقع على سطح الاسنان. خطر التسمم بالفلور يرتفع كلما ارتفع تركيز الفلورايد بالمعجون، وايضا اذا تم تفريش الاسنان مرتين في اليوم مقارنة بمرة واحدة يوميا، هذا ما جاء حسب المراجعة. توصي المنظمة باستخدام كمية معجون مساوية لحبة ارز عند تفريش اسنان اطفال حتى سن الثالثة، وفوق سن الثالثة استخدام معجون بحجم حبة البازيلاء. كذلك يجب تعليم الاطفال ان يبصقوا المعجون باللحظة الممكنة. لم تفحص مخاطر اخرى تتعلق باستخدام الفلورايد.

يجدر الاشارة ان الفلورايد تمت اضافته مؤخرا لقائمة المواد التنموية السامة للاعصاب - وهي مواد تسبب الضرر للتطور العصبي الصحيح للاطفال، هكذا حسب المراجعة المنشورة بمجلة LANCET.

يبدو ان شيوع الاضطرابات بالتطور العصبي مثل التوحد، اضطرابات الاصغاء والتركيز، عسر القراءة واضرار ادراكية اخرى وجدت بازدياد في جميع انحاء العالم. يعتقد الباحثون ان التعرض لمواد سامة للاعصاب هي السبب الاساسي لهذا الازدياد. في الماضي نشر الباحثون قائمة لخمسة مواد سامة للاعصاب، من بينها الرصاص، التولوين (Toluene) والزرنيخ. في هذه المراجعة الحديثة اضيفت 6 مواد اضافية، من بينها الفلورايد. استند المراجعون في ذلك على دراسات مصدرها الصين، بموجبها فان  التعرض للفلورايد كنتيجة لفلورة ماء الشرب يؤدي لانخفاض بالـ IQ. هناك حاجة لدراسات اضافية لتحديد العلاقة بين التركيز للاستجابة. من المهم التاكيد، ان هذه الدراسات لم تفحص التعرض لتراكيز موجودة بمعجون الاسنان.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel