منظمة الصحة العالمية: اللحوم المصنعة تؤدي للاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة

منظمة الصحة العالمية: اللحوم المصنعة تؤدي للاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة

الاستهلاك اليومي لـ50 جرام من اللحوم المصنعة يرفع احتمال تطوير سرطان الأمعاء الغليظة والقولون بنسبة 18%

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 28 أكتوبر 2015

اعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) امس (الاثنين) ان الاستهلاك اليومي لـ 50 غراما من اللحوم المصنعة - النقانق ولحم الخنزير المقدد او الهمبرغر الجاهز، على سبيل المثال - يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18٪. وذكر بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية ان هذا التقييم يستند الى  نتائج من عشر دراسات.

واضيف في الاعلان ايضا، ان المنظمة قد ضمت اللحوم المعالجة  لمجموعة خطر2A، وهي مجموعة من المواد المسببة للخطر والتي لا توجد حيالها نتائج حاسمة حيث الادلة محدودة. وجاء هذا الاعلان بعد مناقشات ضمن فريق مكون من 22 باحثا من 10 دول والذين اعلنوا انهم فحصوا 800 دراسة تراكمت فيها ما يكفي من الادلة لشمل  اللحوم المصنعة ضمن الفئة الاكثر صرامة، والتي تضم  مواد مثل السجائر،الاسبستوس، الكحول وبعض انواع الوقود.

البروفيسور بيير  زينجر: "ان افضل طريقة للوقاية من سرطان القولون هي ممارسة الرياضة، والتي تخفض من خطر الاصابة بنسبة 40٪"
 وفقا للمنظمة، فاللحوم الحمراء "من المرجح ان تكون مسرطنة (المسرطنة)، ولكن الادلة لذلك محدودة." الى جانب ذلك شدد الاعلان واكد ايضا ان اللحوم، وخصوصا غير المجهزة، لها فوائد صحية هامة.
 
يفيد بروفيسور بيير زينجر عضو المعهد الدولي لمكافحة السرطان في مدينة ليون الفرنسية، ان الاعلان بتصنيف اللحوم المصنعة باعلى مستوى من الخطر يعني ان ثمة ادلة قوية بمافية ومثبتة لذلك. " من الواجب التشديد انه بالنسبة لمعاهد البحوث والصحة الكبيرة التي تعمل على مكافحة السرطان، لم يكن اي جديد بذلك. فاللحوم المصنعة كعامل خطر جوهري معروفة منذ مدة".
واضاف زينجر، انه قبل حوالي عام، في مؤتمر عالمي اجراه المعهد الفرنسي، نشر اعلان شبيه يعتمد على ابحاث كبيرة، كشفت ان " استهلاك اللحوم المصنعة بشكل ثابت يشكل عامل خطر للاصابة بالسرطان. كما اجريت ابحاث شبيهة في هارفرد". بموجب اقواله فان لدى الاشخاص الذين امتنعوا عن استهلاك اللحوم المصنعة هنالك نسب اكثر انخفاضا للاصابة بسرطان القولون. " ولكن  افضل طريقة للوقاية من سرطان القولون هي ممارسة الرياضة، والتي تخفض من خطر الاصابة بنسبة 40٪"، شدد بروفيسور زينجر.
 
وقد علق  مركز ابحاث السرطان في بريطانيا امس على الاعلان، قائلا: "هذا  سبب وجيه للتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة، ولكن عدم التوقف عن ذلك تماما".وقد جاء في الرد ايضا "الاستهلاك  من حين لاخر للسندويشات، التي تحوي ما لا يزيد عن شريحتي اللحم المقدد تسبب الضرر القليل، ان وجد".
 
هذا وقد رفض المتحدثون الرسميون لصناعة اللحوم المصنعة في الولايات المتحدة تاكيدات منظمة الصحة العالمية.وتكهنت وسائل الاعلام في الولايات المتحدة بان صناعة اللحوم ستشكل الضغط على منظمة الصحة العالمية للتخفيف من استنتاجاتها.
 

اللحوم المصنعة وفقا للمنظمة

اللحوم المصنعة هي عبارة عن اللحوم التي تستخدم فيها مواد مختلفة تطول مدة الصلاحية، كما انها من المفترض ان تحسن الطعم. وتشمل عمليات المعالجة، التدخين، اضافة الملح والمواد الحافظة والواقية، الشي بدرجة حرارة مرتفعة. في هذه العملية تنتج كيماويات قد تكون مسببة للسرطان.
 
ذكر اعلان منظمة الصحة العالمية ان الاستنتاج الذي توصل اليه يقوم على اساس التقييمات التي اجريت من قبل فريق دولي من الخبراء في وكالة ابحاث السرطان، والذي قام بفحص الادلة العلمية في سياق هذه القضية.
على الرغم من انه لم يتم تضمين اللحوم المصنعة في تلك القائمة للحاجيات الخطرة "لا يعني ذلك ان مستوى الخطر  مطابق للبلوتونيوم او التدخين. فساندويتش لحم مقدد ليس  سيئا وخطيرا  مثل التدخين  "،  يفيد خبراء السرطان البريطاني، وفقا لتقرير صادر عن هيئة البث البريطانية الـ BBC.
 
وقال الدكتور كورت ستريف ( Straif) من منظمة الصحة العالمية: "بالنسبة للفرد، فان خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بسبب استهلاك اللحوم المصنعة لا تزال صغيرة، ولكن يزداد الخطر مع الكميات المتزايدة من اللحوم المستهلكة" وقال ايضا ان الاعلان هام بالنسبة للدول الاعضاء وذلك كي يتمكنوا من توصية السكان بالحرص على نظام غذائي اكثر توازنا  .
 
وقالت الدكتورة تيريزا نورات من "امبريال كوليدج"  في لندن، وهي واحدة من مستشاري الـ WHO الشريكة بالاعلان، انه بالاضافة الى الحد من استهلاك اللحوم الحمراء وتجنب اللحوم المصنعة، يجب ان يعرف المستهلكون انه ينبغي عليهم استهلاك الاطعمة الغنية بالالياف من الفواكه والخضروات والحفاظ على  الوزن مدى الحياة، وممارسة النشاط البدني، الى جانب استهلاك كمية محدودة من الكحول وعدم التدخين.
 
وفقا للتقديرات، تفيد الـ BBC ، يمكن منع  34000 حالة وفيات جراء السرطان في بريطانيا في حال قل استهلاك منتجات اللحوم المصنعة   في الواقع، وذلك مقابل  مليون حالة وفاة بالسرطان بسبب التدخين و 600 الف حالة وفاة تعزى الى استهلاك الكحول.
 
للحوم الحمراء الطازجة قيم غذائية - كمصدر رئيسي من الحديد والزنك وفيتامين B12  . وقد نشر فريق استشاري لصناعة اللحوم   في بريطانيا ردا يشير الى اللحوم الحمراء بشكل عام، بدلا من اللحوم المصنعة، جاء فيها: "تجنب اللحوم الحمراء في النظام الغذائي ليس خطوة استراتيجية للوقاية من السرطان، وينبغي على منظمة الصحة العالمية  ان تركز على مخاطر التدخين ،الوزن الزائد واستهلاك الكحول الزائد."
 
 اضرار اللحوم المصنعة، معروفة، ولكنها ستحظى من الان بمكانة  خطيرة للغاية، لذلك على الفرد الا يتناول اكثر من 500 جراما من اللحوم الحمراء اسبوعيا.
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel