منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ العالمية جراء تفشي "الزيكا"

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ العالمية جراء تفشي "الزيكا"

قال وزير الصحة البرازيلي أن حجم التفشي أكبر مما كانوا يتصورون، وأن 80٪ من المصابين بالعدوى لا يظهرون أي أعراض، ولكن يمكنهم نقلها عبر البعوض

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 3 فبراير 2016

اعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) (الاثنين) عن حالة الطوارئ العالمية بسبب تهديد الصحة العامة جراء انتشار فيروس الـ "زيكا - Zika virus". واصدرت المنظمة بيانا عقب اجتماع طارئ في جنيف انه في الواقع هناك شك في ان الفيروس يرتبط مع زيادة عدد الحالات صغر الراس (Microcephaly) في امريكا الجنوبية. وقال البيان انه على ضوء هذا الوضع فمن الضروري ان يكون هنالك رد مناسب.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية WHO، الدكتورة مارغريت تشان: "انني اعلن الان ان تركيز الحالات من صغر الراس وتشوهات عصبية اخرى لدى العديد من الاطفال حديثي الولادة في امريكا اللاتينية، جراء تركيز مماثل من الحالات في بولينيزيا عام 2014، هو حالة طوارئ غير عادية  بشكل متطرف، وتثير القلق الدولي ". الاهمية العملية للاعلان: الدعم البحثي، المساعدة من قبل المنظمة للبلدان التي تفشى فيها الفيروس والحث على تطوير لقاح  محتمل لهذا المرض.

وقال وزير الصحة في البرازيل، مارسيلو كاسترو، ان تفشي ال"زيكا" اوسع مما كان يعتقد. واشار،  ان 80٪ من الاشخاص الذين يصابون بالفيروس جراء لدغة بعوضة من سلالة ايديس المصرية (Aedes mosquito)، لا تظهر عليهم اية اعراض ولكن يمكنوها  تمرير العدوى قدما. ان تحسين الاختبارات التشخيصية،  قال: يمكن ان تساعد في وقف انتشار العدوى.

هذا وتم الفرض على الحكومات المحلية في البرازيل بالابلاغ منذ الان عن حالات  الاصابة، وتشغيل المزيد من مختبرات تشخيص الفيروس في جميع انحاء البرازيل. هذا ويسمح مرسوم رئاسي للممثلين عن السلطات دخول اي مبنى، عام وخاص، حتى عندما لا يمكن تحديد موقع المالك، وذلك لتدمير اماكن البعوض الذي ينقل الفيروس.

افيد في الامس ايضا من البرازيل، انه تم العثور على الفيروس في ادمغة خمسة من 49 من الرضع الذين لقوا حتفهم نتيجة صغر الراس كما عثر عليه في مشيمة امراة اجهضت في الثلث الاول من الحمل - ما يزيد الشكوك حول العلاقة بين الفيروس وبين التشوه الخلقي.

كرر خبراء الـ WHO وحذروا مرارا وتكرارا، من ان معدل انتشار الفيروس من المحتمل ان يؤدي الى ان يشكل الزيكا  تهديدا اكبر للصحة من الايبولا. يتم الضغط على منظمة الصحة العالمية حاليا للتصرف بسرعة اكبر ضد فيروس الزيكا - في اعقاب الانتقادات التي وجهت اليها بشان رد الفعل المتاخر لتفشي الايبولا في افريقيا في العام الماضي.

 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel