منظمة الصحة العالمية: 7 مليون حالة وفاة سنويا بسبب تلوث الهواء

وفقا لتقديرات المنظمة، تم تسجيل أعلى نسب وفيات في دول جنوب شرق آسيا نتيجة للتلوث داخل المباني والبيئة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO)، ان سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة كانت مرتبطة بتلوث الهواء في عام 2012. التقديرات الجديدة هي اكثر من ضعف التقديرات السابقة، وتتطرق المنظمة في تقديراتها للتلوث الداخلي (داخل المباني) وكذلك للتلوث الخارجي.

تلوث الهواء يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، السرطان وامراض الجهاز التنفسي. وفقا للخبراء في المنظمة، فالحد من التلوث يمكن ان ينقذ ملايين الناس من الموت. الاماكن التي سجلت فيها اعلى درجة من المخاطر هي البلدان ذات الدخل المنخفض الى متوسط في جنوب شرق اسيا وغرب المحيط الهادئ. حيث يقدر فيها ان 3.3 مليون حالة وفاة و 2.6 مليون حالة وفاة في عام 2012 كانت مرتبطة بتلوث الهواء الداخلي والخارجي، على التوالي.

تستند التقديرات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية على احدث معطيات الوفيات من عام 2012، فضلا عن معلومات حول المخاطر الصحية المرتبطة بالتعرض لتلوث الهواء. تقديرات التعرض لتلوث الهواء في مناطق مختلفة من العالم تم اجراؤها على اساس فحوص مسح حديثة، والتي اعتمدت بالاضافة الى امور اخرى على بيانات من تسجيلات الاقمار الاصطناعية ونماذج التي تقدر نسبة الملوثات في الهواء.

(اقرا المزيد حول طرق علاج  تلوث الماء المنزلية)

4.3 مليون حالة وفاة مبكرة في عام 2012 نسبت الى التلوث الداخلي (داخل المباني). هذا التلوث يرجع، بالاضافة الى امور اخرى، الى الطبخ على الفحم او تدفئة المنازل بواسطة استخدام حرق الخشب. يتعرض الكثير من الناس في جميع انحاء العالم للتلوث الداخلي وكذلك الخارجي.

صياغة سياسات ودية للبيئة في مجالات النقل، الطاقة، معالجة النفايات والتنظيم الصناعي، وفقا للمنظمة، سوف تؤدي ليس فقط للتوفير في التكاليف المباشرة ولكن ايضا للتوفير في تكاليف الرعاية الصحية والحد من تاثير ملوثات الهواء على المناخ.

المصدر: News Release، WHO. 7 million premature deaths annually linked to air pollution. WHO. 2014:25th March

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel