منظمة الصحة: تفشي فيروس شلل الأطفال- حالة طوارئ صحية عالمية

اعلنت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر خاص عقد في جنيف حول موضوع شلل الأطفال قائمة الدول التي لا يزال هناك خطر لتفشي الفيروس فيها

نشرت من ويب طب - الأحد , 22 مارس 2015

في مؤتمر خاص عقدته منظمة الصحة العالمية (WHO) في جنيف مؤخرا ذكر انه في بضع دول في العالم، حدث مؤخرا تفشي لشلل الاطفال (poliomyelitis). وتناول المؤتمر انتشار فيروس شلل الاطفال في العالم، وحضره، وفقا للمنظمة الدولية، ممثلين عن الدول التي سجلت فيها حالات اصابة بهذا الفيروس.

القائمة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية شملت عدة دول من بينها: افغانستان, الكاميرون, غينيا الاستوائية, اثيوبيا, العراق, نيجيريا, باكستان, الصومال وسوريا. هذه هي المرة الثانية فقط في تاريخ التي تعلن فيها منظمة الصحة العالمية ان العالم يقف امام حالة طوارئ صحية دولية بسبب انتشار الفيروس الذي يمكن ان يؤدي الى وباء.

في - 2009 نشر اعلان مماثل بسبب تفشي انفلونزا الخنازير في الكثير من الاماكن في العالم. واشار المشاركون في مؤتمر جنيف الى ضرورة التنسيق من اجل توفير رد دولي فعال لهذه المشكلة. اوصى المؤتمر بان يتلقى سكان البلدان التي ظهر فيها الفيروس في جميع انحاء العالم تطعيم ويحتفظوا بسجل التطعيمات الذي يثبت ذلك.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، في عام 2013 كانت هناك 417 حالة من شلل الاطفال في جميع انحاء العالم ومنذ بداية عام 2014 حتى نهاية ابريل عرف عن 68 حالة. في نفس الفترة من العام السابق عرفت 24 حالة فقط. باكستان, سوريا والكاميرون قد تواجه خطر اكبر حتى نهاية العام، كما يقدر خبراء منظمة الصحة العالمية. 1 من كل 200 حالة من حالات شلل الاطفال يمكن ان تؤدي الى الشلل او الموت.

ينتقل الفيروس عن طريق الطعام والمياه ويتكاثر في القناة الهضمية ومنها يدخل الى الجهاز العصبي. وقد اعرب خبراء منظمة الصحة العالمية عن قلقهم من انه اذا لم يكن هناك اي تنسيق للقضاء على الفيروس فانه من المتوقع حدوث وباء عالمي.

قالت المنظمة انه في الفترة الحالية فان فيروس شلل الاطفال لا يعتبر متوطن (endemic) الا في باكستان وافغانستان ونيجيريا. في باكستان انتشر عبر الحدود بشكل رئيسي لان هناك مجموعات التي عارضت التطعيم وقامت بحملة شرسة ضد تطعيم السكان. لم يسجل في سوريا منذ مدة 14 عاما حتى حالة واحدة من حالات شلل الاطفال، ولكن هذا العام وصل اليها الفيروس من الباكستان. اللاجئون السوريون الفارين من الحرب الاهلية يصلون الى تركيا, الاردن ولبنان، ومن الصعب على السلطات هناك معرفة من تلقى التطعيم ومن لم يتلقاه.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel