منع سلس البول بواسطة تمارين قاع الحوض التي تتم تحت المراقبة قبل الولادة

منع سلس البول بواسطة تمارين قاع الحوض التي تتم تحت المراقبة قبل الولادة

وجدت دراسة, أن الارشاد الذي يتم تحت المراقبة على تمارين قاع الحوض قبل الولادة لم يسفر عن نتائج أفضل من التعليمات المكتوبة، في الحد من سلس البول بعد الولادة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 21 سبتمبر 2015

كان الهدف من هذه الدراسة هو المقارنة, في مجموعة النساء الحوامل لاول مرة، التي لم يتم فحصهن مسبقا، تاثير تمرين عضلات قاع الحوض الذي يتم تحت الاشراف قبل الولادة لمنع سلس البول، بالمقارنة مع تاثير التعليمات المكتوبة في منع السلس البول.

في الدراسة العشوائية المراقبة التي اجريت على مجموعتين بالتوازي، تم اختيار 282 امراة من 5 مستشفيات جامعية في فرنسا. تم توزيع النساء بصورة عشوائية خلال الثلث الثاني من الحمل. مجموعة العلاج الطبيعي تلقت الارشاد الشخصي والمراقب لاجراء التمارين قبل الولادة. كلا المجموعتان تلقت تعليمات مكتوبة حول كيفية القيام بالتدريبات في المنزل.

تم اجراء تقييم خفي للنساء في البداية، في نهاية الحمل وكذلك بعد شهرين و- 12 شهر بعد الولادة. النتيجة الاساسية التي تم فحصها كانت شدة سلس البول، التي تم فحصها وفقا للنموذج المختصر لسلس البول في الاستبيان International Consultation on Incontinence (المدى 21-0، العلامة من 5-1 تعتبر سلس بول خفيف) بعد 12 شهرا من الولادة.

النتائج الاخرى شملت: نسبة حالات سلس البول ومشاكل قاع الحوض التي تم تقييمها عن طريق الاستبيانات. لتقييم التغيير في نقطة واحدة في مؤشر شدة سلس البول كان هناك حاجة لـ 91 امراة في كل مجموعة (الانحراف المعياري 0.05=α, 0.20=β).

بين فبراير 2008 ويونيو 2010، تم بشكل عشوائي ادخال 140 امراة في مجموعة العلاج الطبيعي و-142 امراة في مجموعة المراقبة. لم يتم العثور على اختلاف بين المجموعتين في شدة سلس البول، في نسبته، او في مشاكل قاع الحوض خلال الفترة الاساسية, في اواخر الحمل, وشهرين او 12 شهرا بعد الولادة.

بعد 12 شهرا من الولادة، النتيجة الاساسية كانت متاحة ل 190 امراة (67.4٪)؛ الحدة المتوسطة لسلس البول كانت 1.9 في مجموعة العلاج الطبيعي، بالمقارنة مع 2.1 في المجموعة الضابطة (p=0.38).

وخلص الباحثون الى ان الارشاد المراقب على تمارين قاع الحوض قبل الولادة لم يسفر عن نتائج افضل من التعليمات المكتوبة، في الحد من سلس البول بعد الولادة.

المصدر:

Fritel, X., de Tayrac, R., Bader, G., Savary, D., Gueye, A., Deffieux, X., . . . Fauconnier, A. (2015). Preventing Urinary Incontinence With Supervised Prenatal Pelvic Floor Exercises: A Randomized Controlled Trial. Obstetrics & Gynecology, 126(2), 370-377. doi: 10.1097/aog.0000000000000972

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel