من بين الـ NOACs يعرض ابيكسابان بروفيل السلامة والفعالية الأفضل

من بين الـ NOACs يعرض ابيكسابان بروفيل السلامة والفعالية الأفضل

الأمان والفعالية النسبية لمضادات التخثر الفموية غير المرتبطة بفيتامين K لا علاقة لها بالرجفان الأذيني: تحليل يقارن بين الدفيجترين، ريبروكسابين والادوكسابين

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 23 فبراير 2016

السكتة الدماغية (STROKE) هي النتيجة السريرية الاخطر للرجفان الاذيني (Atrial fibrillation)، وهو اضطراب شائع لعدم انتظام ضربات القلب. مضادات التخثر الفموية غير المرتبطة بفيتامين K؛ (NOACs) هي خيار علاجي  فعال،  امن ومريح  لمنع السكتة الدماغية.

 

 يركز هذا التحليل التلوي (Meta-Analysis) على الكفاءة النسبية وسلامة ابيكسابان (Apixaban)، مقارنة بـ دبيجترين (Dabigatran)، ريبروكسابين (Rivaroxabanوالادوكسابين (edoxaban) للوقاية من السكتة الدماغية للمرضى الذين يعانون من الرجفان الاذيني الغير صمامي وهي:

1) مع CHADS2 score ≥2.

2) منع السكتة الدماغية الثانوية.

3) مرضى مع سيطرة جيدة على فرط التخثرات تحت علاج الوارفارين (Warfarin).

وشمل التحليل التلوي البيانات من 4 دراسات عشوائية المرحلة 3 (اكثر من 70،000 مريضا ممن يعانون من الرجفان الاذيني من مصدر غير صمامي). وكانت النتائج من تحليل هذه المجموعات الـ 3 مشابهة لنتائج الحالة الاساسية.

على سبيل المثال، مرضى CHADS2 score ≥2 مع جرعات عالية من  دبيجترين، ابيكسابان، ريبروكسابين والادوكسابين بجرعة عالية  اظهروا انخفاض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير او انسداد  منهجي مقارنة مع ادوكسابين بالجرعات المنخفضة. ارتبط ابيكسابان وادوكسابين بجرعات منخفضة كانا مرتبطين بانخفاض خطر حدوث نزيف كبير بشكل ملحوظ مقارنة مع ريبروكسابين ودبيجترين 150 ملغ.

 مع ذلك، عدد من المقارنات التي كانت واضحة في تحليل الحالة الاساسية، لم تكن واضحة في تحليل المجموعات الفرعية، نظرا لصغر حجم العينة بالمقارنة مع عموم السكان.

وخلص الباحثون الى انه من بين NOACs، قدم الابيكسابان بروفيل الفعالية والسلامة الافضل، لدى مجمل السكان الذيم تم اختبارهم.

 

المصدر: Int J Cardiol. 2016 Feb 1;204:88-94. doi: 10.1016/j.ijcard.2015.11.084. Epub 2015 Nov 17;Relative efficacy and safety of non-Vitamin K oral anticoagulants for non-valvular atrial fibrillation: Network meta-analysis comparing apixaban, dabigatran, rivaroxaban and edoxaban in three patient subgroups; Lip GY1, Mitchell SA2, Liu X3, Liu LZ4, Phatak H5, Kachroo S5, Batson S2.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel