موافقة ادارة الأغذية الامريكية للاستخدام المنزلي لنظام الذي يمكن المصابين بالشلل النصفي من المشي

نظام ال-rewalk, الذي تم تطويرة حديثا حظي بالموافقة كنظام الأول من نوعه من قبل ادارة الاغذية والعقاقير ال-FDA; ويهدف إلى استبدال استخدام الكرسي المتحرك للمعوقين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 مارس 2015

منحت ادارة الاغذية والعقاقير الـ FDA مؤخرا موافقة للاستخدام المنزلي لنظام الي الذي يمكن ارتداؤه، والذي يسمح للمصابين بالشلل جراء تضرر الحبل الشوكي على الوقوف والمشي.

هذه هي المرة الاولى التي توافق فيها ادارة الـ FDA الامريكية على اعطاء موافقة لمثل هذا الجهاز. حتى الان كان يستخدم فقط في مراكز تاهيل المعوقين ومستشفيات اعادة التاهيل. نظام الـ Rewalk تم تطويره في شركة ReWalk Robotics على اساس فكرة التي ابتكرها المهندس ورجل الاعمال الطبية عالية التقنية الدكتور غوفر.

اصيب الدكتور غوفر في حادث انقلاب تركتور في عام 1997 واصيب بالشلل ويحتاج الى كرسي متحرك للتنقل من مكان الى اخر. قبل اصابته، تخصص الدكتور غوفر بانظمة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI، وانشا شركة طبية في هذا المجال.

الجهاز الذي يمكن لبسه (المعرف ك " نظام هيكل خارجي الي ")، يحتوي على حقيبة ظهر التي يحملها المستخدم وتحتوي على بطاريتين قابلتين لاعادة الشحن – الاولى رئيسية والاخرى احتياطية - وكمبيوتر مركزي. لكل فخذ وساق مربوط احزمة ذات اربع وحدات محرك صغيرة، التي يتم التحكم بها بواسطة جهاز كمبيوتر ومجموعة اجهزة استشعار. لمعصم يد المستخدم يربط جهاز تحكم عن بعد، والذي يستخدم لاعطاء الاوامر بشان طبيعة الحركة: الجلوس، المشي، الصعود، او حتى تسلق الدرج. المستخدم يستعين بالعكازات للثبات والمشي. عندما يرسل عكاز الى الامام، فان اجهزة الاستشعار تميز وترصد حركة الميل والكمبيوتر ينتج حركة الى الامام، لكل ساق بحسب دورها. المشي يتطلب التدريب المناسب، ولكن بحسب التقارير فانه يصبح اسهل مع مرور الوقت.

ويقول الدكتور غوفر (62), ان التجارب السريرية الاولية على هذا النظام قد اكتملت في عام 2008، ثم استمر في تطوير الجهاز، والتقليل من حجم حقيبة الظهر وغيرها من النظم.

في عام 2012 حظي هذا النظام الفريد من نوعه لدعاية اعلامية واسعة عندما استخدمت امراة بريطانية شابة مصابة بالشلل من منطقة الخصر الى اسفل جهاز ال -ReWalk لاستكمال مسار ماراثون لندن (42 كم) في 10 ايام. بالاضافة الى ذلك، ذاع صيت هذا النظام عندما ظهر في المسلسل التلفزيوني Glee. الجهاز الذي يرتديه مصابي العمود الفقري معد لمرافقة المشلولين طوال اليوم. وهو مصمم ليجنبهم قدر الامكان استخدام الكرسي المتحرك.

وقد اظهرت الدراسات التي رافقت سلسلة التجارب السريرية ان الجهاز يساعد المصابين بتقوية العضلات. وفقا للتقديرات، ففي الولايات المتحدة وحدها سيحتاجون الى 200 الف جهاز لاصابات العمود الفقري الجزئية او الكاملة. المرشحين لاستخدامه هم المصابون في الحبل الشوكي في مجال الفقرات من T5 لT7. حتى الان، في معاهد التاهيل، تم استخدمه من قبل المصابين بالفقرات من T6-T4.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel