موافقة ادارة الغذاء والدواء (FDA) على عقار جديد لمعالجة فطريات أظافر الأصابع

التفابورول (Tavaborole) سائل للاستعمال الموضعي، وافقت عليه ادارة الغذاء والدواء كعلاج لفطريات الأصابع; فحصت الفاعلية والسلامة بتجربتين سريريتين.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 11 مارس 2015

فطريات اصابع القدم هي احدى الامراض الاكثر انتشارا والتي تعالج عن طريق المختصين بامراض اكف الارجل. حوالي 35 مليون انسان في الولايات المتحدة يعانون من فطريات الاظافر (فطار ظفري - Onychomycosis)، بحسب المعطيات الصادرة عن جريدة "علاج الارجل اليوم"، ومع ذلك فقط 5-6 مليون حالة تم تشخيصها عن طريق الطبيب.

التفابورول (Tavaborole)، عبارة عن سائل 5% للاستعمال الموضعي، الاوكسبورول (oxaborole) الاول الذي تمت الموافقة عليه من قبل ادارة الدواء والغذاء (FDA) لعلاج فطريات اظافر اصابع القدمين.

العقار عبارة عن سائل شفاف كحولي، لا لون له. يستعمل يوميا على مدار 48 اسبوعا بواسطة قطارة. دون الحاجة الى انضار (Debridement) الاظافر. قدرة الامتصاص العامة كانت منخفضة ولم يلاحظ ظهور اعراض جانبية جهازية في الابحاث. تم فحص فعالية وامان العلاج في تطبيقين اكلينيكين، متعددا المراكز ومزدوجا التعمية. شارك في الابحاث حوالي 1200 بالغ يعانون من فطريات اصابع القدمين، من دون فطريات جلدية (dermatophyte) او بقع بيضاء على الاظافر. حوالي 800 شخص حصلوا على علاج بالكيريدين (Kerydin) و400 علاج جلدي وهمي على مدار 48 اسبوعا. اجري التقييم بعد مرور 52 اسبوع.

نسبة الشفاء التام لدى الاشخاص الذين تلقوا الكيريدين (Kerydin) هي 7%-9%، بالمقابل 0.5%-1.5% في المجموعة التي حصلت على علاج وهمي. الشفاء التام او التام بالتقريب حقق بنسبة 15%-18% مقابل 2%-4%. اكثر الاعراض الجانبية شيوعا (على الاقل لدى 1% من المرضى الذين حصلوا على العلاج) كانت تقشر الجلد في موضع العلاج، اظفر غارز في اللحم، احمرار والتهاب الجلد في موضع الاستعمال.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel