مؤشر GLS يتوقع نسبة الوفاة لدى مرضى القلب بشكل أفضل من مؤشر LVEF

إن ارتفاع الانحراف المعياري بدرجة واحدة في Global longitudinal strain، مؤشر قلوصية عضلة القلب، يؤدي إلى انخفاض 50% في نسبة الخطورة للوفاة لدى مرضى القلب

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

Global longitudinal strain) GLS) هو مؤشر قلوصية (contractility) عضلة القلب، والذي بمقدوره ان يكشف عن التغيرات الباثولوجية المبكرة في اداء عضلة القلب. اراد استطلاع جهازي جديد، نشر مؤخرا في المجلة الدورية Heart، ان يختبر الاشارات الانذارية لهذا المؤشر بالمقارنة مع الكسر القذفي للبطين الايسر (left ventricular ejection fraction - LVEF) - المؤشر المعروف.

جمع الباحثون الادلة، بشكل جهازي، من 16 بحثا شهوديا (15 بحثا استطلاعيا و-1 استبقايا)، وقارنوا بين GLS و-LVEF بما يتعلق بتوقع الحوادث القلبية الخطيرة غير المرغوب بها (major adverse cardiac events, MACE) في اوساط 5,721 مشتركا بالغا كانوا يعانون من الفشل القلبي، الانسداد القلبي الشديد، مرض في صمامات القلب والامراض القلبية الاخرى.

اتضح ان نسبة الوصول الى نقطة النهاية الاساسية، اي الوفاة من مجمل الاسباب، متعلقة بشكل ذاتي بالتغيير في كل درجة انحراف معياري واحدة، بالقيمة المطلقة، لمؤشر GLS في بداية المتابعة (نسبة الخطورة Hazard Ratio: 0.50؛ مجال الثقة 95%: 0.36-0.69؛ P<0.002)، بينما بما يتعلق بـ LVEF، فان العلاقة كانت اضعف (0.81; 0.72-0.92; p=0.572). من خلال مقارنة الاثنين من الناحية الرقمية، فان وتيرة التغير في نسبة الخطورة مع تغير درجة واحدة في الانحراف المعياري في GLS، كانت اكبر، بشكل بارز، بـ 1.62 ضعفا (مجال الثقة 95%: 1.13-2.33; p=0.009) من النسبة في LVEF.

يشير الباحثون وفقا لهذه الدلائل، ان لـ GLS اشارات انذارية اوضح وافضل من LVEF بما يتعلق في توقع الحوادث القلبية الخطيرة غير المرغوب بها.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel