موعد بدء الأطفال بتناول غذاء صلب يؤثر على احتمال تطور حساسية للغذاء

هكذا اتضح في بحث أجري في بريطانيا؛ توصيات الباحثين: "عدم إطعام الأطفال أغذية صلبة قبل الأسبوع 17 - وبكل الأحوال، يجب الاستمرار بالإرضاع في نفس الوقت"

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في النسخة الالكترونية للمجلة الدورية Pediatrics، نشرت في الشهر السابق نتائج بحث اجري للاطفال في بريطانيا، وتبين منه "ان التوقيت الصحيح للبدء باطعام الاطفال اغذية صلبة قد يقلل من تعرضهم للحساسية من الغذاء".

اشار كاتبو البحث الى انه في الاشهر 6-4 الاولى من حياة الاطفال، يجب ان يقتصر غذائهم على حليب الام بشكل حصري، يستحسن عن طريق الرضاعة. وجد البحث انه يجب الاستمرار في الارضاع في الاشهر التالية، ويجب اطعام الاطفال مواد غذائية صلبة ابتداء من جيل معين. بهذه الطريقة، وجدوا انه سيقل احتمال تطور حساسية للاغذية.

افاد كاتبو البحث انهم راقبوا 1,140 طفلا منذ لحظة الولادة وحتى بلوغهم جيل سنتين، في حين ان الامهات ايضا ملان مذكرات يومية خاصة، فصلوا فيها القائمة الغذائية التي يقدمنها للاطفال، دون علمهن باحتمال ظهور ردود فعل تحسسية للغذاء. لقد صادق الباحثون على ظهور هذه الحساسيات في فحوصات الدم.

تم تشخيص حساسية للغذاء لدى 41 طفلا، وتمت المصادقة عليها في الفحوصات. اجريت مقارنة مع 82 طفلا، في جيل متناسب، كانوا اصحاء وبدون حساسية. ولد جميعهم بين يناير 2006 واوكتوبر 2007.

لقد راقب الباحثون ايضا الوزن عند الولادة، واخذوا بالاعتبار مدة الحمل، الى جانب الحساسيات التي عانت منها الامهات نفسهن، بالاضافة الى عوامل اخرى دخلت في "سلة الاعتبارات". وجد الباحثون ان جيل 17 اسبوعا هو "الجيل الحرج": الاطفال الذين بدات امهاتهم باطعامهم مواد غذائية صلبة قبل هذا الجيل، ابدوا، وبشكل بارز، احتمالا اكبر لتطور حساسيات للغذاء.

كما واشار كاتبو البحث الى ان الاستمرار بارضاع الاطفال مع شربهم التدريجي لحليب البقر ايضا، كان عاملا ناجعا لحمايتهم من الحساسيات. اكد الباحثون ان العوامل المناعية الموجودة في حليب الام هي التي وفرت الحماية.

"لا تبداوا باطعام الاطفال اغذية صلبة قبل بلوغهم جيل 17 اسبوعا، واذا كان بالامكان الانتظار وقتا اطول - فالامر مفضل"، هكذا افاد الاخصائيون من جامعة ساوث هيمبتون، واضافوا: "عندما تبدا الام باطعام الطفل مواد غذائية صلبة، ما زال عليها الاستمرار في الارضاع".

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel