موقع الرتينوئيدات الموضعية لعلاج حب الشباب

موقع الرتينوئيدات الموضعية لعلاج حب الشباب

تواصل الجمعيات الدولية بالتوصية على الرتينوئيدات كعلاج الخط الأول لحب الشباب وكعلاج واق لمنع تكرار حب الشباب

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 18 نوفمبر 2015

من الصعب ان نتصور كيف كان سيدار علم الامراض الجلدية دون توافر الرتينوئيدات-Retinoids، على مدى السنوات تواصل الجمعيات الدولية بالتوصية على  الرتينوئيدات كعلاج الخط الاول لحب الشباب وكعلاج واق لمنع  تكرار حب الشباب. تكمن مزايا الرتينوئيدات في علاج حب الشباب في الية عملها الفريدة، وكذلك نجاعتها وامانها في علاج حب الشباب والتي اثبتت في ابحاث كثيرة.

يظهر حب الشباب عندما تسد بصيلات الشعر بواسطة مادة دهنية وكذلك بواسطة الجلد والخلايا الدهنية في الجلد. تظهر في البداية، افات تسمى كوميدونيس-Comedones. بعدها، تظهر عدوى بكتيرية ثانوية، ثم تصبح البثور حمراء التهابية و صديدية. في الحالات الشديدة من حب الشباب يمكن ان تظهر ندبات على الوجه التي تبقى مدى الحياة. يظهر حب الشباب في الغالب لدى المراهقين، ولكنه  يمكن ان يظهر ايضا في العشرينات والثلاثينات وحتى في سن الشيخوخة. الرتينوئيدات الموضعية، كعلاج وحيد او جمع بين العلاجات، اصبح  حجر الزاوية في علاج حب الشباب.

منذ اطلق الرتينوئيد للمرة الاولى في سنوات الـ 70، تم تطوير ثلاثة اجيال من الرتينوئيدات للعلاج المنهجي والعلاج الموضعي لحب الشباب. يشمل الجيل الاول من  الرتينوئيدات، رتينول، تريتينوين وايسوتريتينوين،ويشمل الجيل الثاني من الرتينوئيدات ،حمض الريتينويك، اما الجيل الثالث فهو عبارة عن الرتينوئيدات الموضعية مثل ترتينوين وادبلين. يوصى  بالرتينوئيدات الموضعية من الجيل الثالث كعلاج خط اول لحب الشباب الكوميدونيسي، حب الشباب الالتهابي، وكعلاج واقي. الرتينوئيدات تساعد في علاج عملية فرط الكراتين ولها خصائص كبيرة مضادة للالتهابات . تمنع الرتينوئيدات  نشاط الكريات البيض، وتمنع افراز السيتوكينات الالتهابية ووسطاء التهابات اخرى، وتقلل كذلك من خطر مقاومة الجراثيم عبر تحسين حالة  افات حب الشباب الالتهابية وتقرحات حب الشباب غير الالتهابية.

تختلف الرتينوئيدات في تركيبها الكيميائي، ويؤثر ذلك على اداء كل واحد منها وخواصه الدوائية. على سبيل المثال، الادابالين لديه الخصائص البيولوجية للتريتينوين-Tretinoin، ولكن البروفيل الفيزيو-كيميائي للادابالين يمنحه مزايا مستقبلة للدهون تعطي المستحضر قدرة اختراق اسرع للجلد. المبنى الفريد للادابالين يتيح ثبات الجزيئة للضوء والاكسجين. يبدا تريتينوين بعملية التحلل السريع (التفكك) بعد فترة وجيزة من التعرض للضوء والمواد الكيميائية بينما يعتبر جزيء الادابالين مستقر ولا يتحلل حتى بعد 24 ساعة من التعرض لنفس الظروف. للاستقرار الجزيء اهمية سريرية هامة، حيث قد يؤدي تفكك الجزيء لاثار جانبية  جلدية.

كيف تعمل الرتينوئيدات

تعمل الرتينوئيدات الموضعية عن طريق تفعيل المستقبلات النووية من عائلة  RARS  retinoic acid receptors.الارتباط بتلك المستقبلات يؤدي لردود  فعل  بيولوجية محددة عبر نسخ (Transcription) الجينات التي تستجيب لحامض الريتينويك. الادابالين هو ريتينويد اصطناعي مع انتقائية فريدة من نوعها لـRAR بيتا وRAR-Γ وهو لا يرتبط بـ CRAB (ء cellular retinoic acid-binding protein ). وهو يثبط عامل النسخ AP-1 وينظم التعبيرات عن الجينات المسؤولة عن النمو والتفاضل وتثبيط السيتوكينات-Cytokines التي لها دور كبير في الالتهاب والاستجابة المناعية.  الية الارتباط للادابالين قد تفسر بروفيل السلامة الجيد للعلاج بالادابالين، والذي ترافقه اثار جانبية جلدية  اقل مثل الاحمرار، والتورم وانتعاش الخلايا (Hyperplasia).

بسبب المسار الطبيعي المزمن لعلاج حب الشباب، فان العلاج الوقائي  باستخدام الرتينوئيدات الموضعية  يلعب دورا محوريا في قمع تطوير الميكروكومديات ومنع تكرار حب الشباب. بعد الانتهاء من العلاج الاولي المدمج الذي يشمل العلاج المنهجي و مستحضر مضاد  للميكروبات ويوصى بمواصلة العلاج مع مرور الوقت. دراسة امريكية مراقبة، متعددة المراكز من Thiboutot et al ، فحصت مدى تاثير الادابالين كعلاج واق طويل الاجل. في دراسة لمدة 16 اسبوعا، اشترك 253 من المعالجين الذين عانوا من حب الشباب الحاد، بعد الانتهاء من العلاج الاولي الذي يدمج بين المضادات الحيوية المنهجية والريتينويد الموضعي. واصل المعالجون الحصول، عشوائيا، على ادابالين 0.1٪  او مستحضر ضابط. اظهرت النتائج  معدل  صيانة اعلى بكثير في اوساط اولئك الذين عولجوا بالادابالين بالمقارنة مع مجموعة السيطرة  (75٪ مقابل 54٪، P <0.0001) وتعداد افات اقل بكثير في مجموعة الادابالين. وشوهدت في  كلتا المجموعتين اثار جانبية جلدية مماثلة، وخفيفة فقط. 

وقد اظهر Thiboutot وزملاؤه ان العلاج على المدى الطويل بالادابالين امن،  وان العلاج الوقائي يمكنه تاخير تكرار حب الشباب. لهذه الحقيقة اهمية خاصة اليوم، في ظل تزايد المخاوف بين الاطباء والمرضى بخصوص الاستخدام المتواصل للمضادات الحيوية.
 

للتلخيص

نظرا لتعدد الاشكال من الرتينوئيدات ودورها المركزي في السيطرة على تكاثر الخلايا و تمايزها،  يبدو ان الرتينوئيدات الموضعية سوف تستمر في الحفاظ على وضعها كعلاج  مركزي لحب الشباب، وحتى اليوم هي جزء من خطة علاج للحالات الطبية المختلفة. من خلال المزيد من الدراسات الاضافية والتجارب السريرية، بامكان مجتمع الاطباء  الحصول على فهم افضل  لطرق العلاج الفعالة باستخدام الرتينوئيدات .
 

الرتينوئيدات الموضعية (Topical)

تهدف هذه الرتينوئيدات للاستخدام الخارجي، وهي معدة للدهن على الجلد. للرتينوئيدات، فعالية مضادة للالتهابات وهي تعالج الميكروكومدونات (التي تشكل الاساس لتطور حب الشباب)، البثور غير الالتهابية (كوميدونيس) والبثور الالتهابية.
 

علاجات مضادة للجراثيم  لا تحتوي على المضادات الحيوية

مواد مطهرة مع نشاط مضاد للجراثيم (مضادة للبكتيريا)، مثل Benzoil Peroxide. هذه المواد لا تحتوي على المضادات الحيوية وبالتالي فان بكتيريا حب الشباب لا يقوم بتطوير مقاومة لها، وهي تعطى بدون وصفة طبية  من قبل طبيب. يمكن الدمج بين الرتينوئيدات والمواد المضادة للبكتيريا التي لا تحتوي على المضادات الحيوية
 

المضادات الحيوية

هناك مضادات حيوية للدهن على الجلد  وتلك التي تعطى عن طريق الفم.  
تعمل المضادات الحيوية ضد البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب. استخدام المضادات الحيوية يمكن ان يسبب مقاومة البكتيريا. عندما يعطى العلاج المنهجي، مثل Minocin، يجب الانتظار بضع اسابيع حتى يلاحظ تحسنا كبيرا. قد يكون للعلاج بالمضادات الحيوية المنهجي  الاثار الضارة.
هناك علاجات تدمج بين المضادات الحيوية وغيرها من المواد النشطة مثل الرتينوئيدات او المواد المضادة للبكتيريا التي لا تحتوي على المضادات الحيوية (بوصفة طبيب).
 

حمض الازيليك Azelaic acid

مادة تستخدم لعلاج فرط التصبغ في المقام الاول (ظهور بقع على الجلد)، ولكنها تؤدي ايضا لتقشير الجلد. (بوصفة طبيب)
 

حبوب منع الحمل (الهرمونات)

لعلاج النساء فقط. تقوم بتنظيم مستويات الهرمونات الجنسية (الاندروجين)، تؤدي لزيادة انتاج الحليب في الجلد. (بوصفة طبيب)
 
ناجع جدا في علاج  حب الشباب، ويشفي البثور في معظم الحالات. من المهم التنويه انه في بعض الحالات لا يمكن استخدامه، على سبيل المثال، عندما تكون هناك تغيرات في المزاج، عندما كان\ او يتواجد  المريض تحت العلاج النفسي، او عندما ياخذ المعالج مضادات الاكتئاب او القلق، كذلك المراة الحامل، المرضعة،  الرياضيون الذين يؤدون الرياضة التنافسية، الاشخاص الذين يتعرضون لاشعة الشمس،  الاشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة، اثناء العلاج بالليزر لازالة الشعر او عند وجود مرض التهابي في الامعاء مثل مرض كرون او القولون التقرحي.
 
  • العلاجات غير الدوائية
  • النظافة الشخصية ومنتجات  نظافة الوجه
  • سوء النظافة  الشخصية قد يفاقم من حب الشباب ، لذلك، ينصح بغسل بشرة الوجه باستخدام   المنتجات الناعمة مثل الصابون السائل للاطفال الرضع. يجب غسل الوجه من مرة الى مرتين   لا اكثر .حيث قد يؤدي الشطف المتعدد لجفاف الجلد.
 

 العلاج بالضوء الازرق / الضوء الاحمر (العلاج الضوئي)

 علاج يعتمد على اشعة الضوء الازرق باطوال موجية محددة. اشعة الضوء تصيب البكتيريا المسببة لحب الشباب :  P.acne . وتقلل من الافات الجلدية الالتهابية. هذه الطريقة مناسبة للاشخاص الذين لاسباب مختلفة لا يمكن علاجهم بالحبوب .
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel