ميتوميسين C الموضعي للوقاية من المضاعفات الجراحية بالأورام

ميتوميسين C الموضعي للوقاية من المضاعفات الجراحية بالأورام

إعطاء ميتوميسين C موضعي يقلل من أعراض العمليات الجراحية داخل الأنف مثل إجراء تصغير حجم بالمنظار والذي يتم لعلاج الأورام الأنفية

نشرت من ويب طب - الخميس , 15 أكتوبر 2015

ورم صلب انفي-Rhinoscleroma  هو  ورم  حبيبي  مزمن، وهو مرض يستوطن في مصر على نطاق واسع. الـRhinoscleroma  تسببها بكتيريا باتسيلوس ايجابية الغرام، Klebsiella rhinoscleromatis.

في جميع الحالات تقريبا  يتضرر  الغشاء المخاطي للانف، ويتكون   انسداد لتجاويف الانف، الشم (anosmia) ونزيف من الانف (epistaxis). يشمل المرض مرحلة ضمور (التهاب الانف الضموري) ومرحلة حبيبية، قبل المرحلة النهائية، وهي تليفية، واحيانا تشمل تدمير العظام.

تاثير ميتوميسين C

تناولت هذه الدراسة تاثير ميتوميسين C    mitomycin) C) الموضعي للتقليل من تكرار النسيج الحبيبي والالتصاقات داخل الانف،  بعد تصغير الحجم بالمنظار (endoscopic debulking) و علاج الـRhinoscleroma بالادوية لفترات طويلة  .

في تجربة سريرية عشوائية بتخصيص مزدوج التعمية-Double-blind اشترك 30 مريضا مصابا بالـ Rhinoscleroma ، في مراحل المرض الحبيبية والتليفية. في نهاية عملية  تصغير الحجم بالمنظار وضعت شبكات (meshes) مع ميتوميسين C على جانب واحد من تجويف الانف لمدة 5 دقائق، في حين وضعت  شبكات اخرى مع محلول  فسيولوجي  (Saline) على الجانب الاخر. خلال فترة المتابعة تم وضع شبكات ميتوميسين C مرارا وتكرارا  على نفس الجانب الذي كانت قد وضعت عليه في مرات سابقة. 

خضع المعالجون لمتابعة خلال سنة. وقد وثق  الباحثون تكرار التنسج الحبيبي وشدة الالتصاقات داخل الانف.

تم توثيق الاصابة بالنسيج الحبيبي والالتصاقات داخل الانف لمواد ومقارنتها وفقا لمقياس  Lund-Kennedy. 

نتائج البحث:

في نهاية سنة متابعة لـ 30 معالجا، تم اجراء مقارنة بين 30 جانب انف تمت معالجتها بـ ميتوميسين C وبين 30 جانب انف ثانية، ضابطة.  69٪ من التجاويف الانفية التي تمت معالجتها  بـميتوميسين C و 32٪ من  تجاويف الانف تمت معالجتها  بـمحلول فسيولوجي  لم تظهر تكرار النسيج الحبيبي.  65٪ من التجاويف الانفية التي تمت معالجتها  بـميتوميسين C و 24٪ من  تجاويف الانف التي تمت معالجتها  بـمحلول فسيولوجي  لم تظهر تكرارالالتصاقات داخل الانف.

انخفضت مؤشرات  Lund-Kennedy في المتوسط  من2.1 لـ 0.41 في الجانب الذي تمت معالجته ميتوميسين C من - 2.3 الى 1.9 في جانب الضبط، مع وجود نسبة اقل من ذلك، ولكن من دون دلالة احصائية من الاصابات داخل الانف في الجانب الذي تمت معالجته ميتوميسين C. 

وخلص الباحثون الى ان  ميتوميسين C  الموضعي يساعد في الحد من تكوين النسيج الحبيبي والالتصاقات داخل الانف لدى المعالجين الذين يعانون من Rhinoscleroma. وهناك حاجة الى مزيد من الدراسات على نطاق اوسع ومتابعة  اطول من اجل تعزيز نتائج البحث.

المصدر:

Awad, Osama G. Abdel-Naby; Hammad, Mostafa Sayed
Topical mitomycin C as an adjunct to surgical debulking and medical treatment in rhinoscleroma; American Journal of Rhinology & Allergy, Volume 29, Number 4, July/August 2015, pp. e95-e99(5)

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel