ميوسيت يحسّن من معدل البقاء لدى المصابين بسرطان الثدي النقيلي ذي HER2- إيجابي ER/PR- سلبي

كإضافة لهيرسبتين وباكليتاكسيل، حقق دوكسوروبيسين شحمي غير مضاد للفيروسات تحسنًا في البقاء العام

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

تتمة للابحاث التي اشارت الى الفائدة المتعلقة بالاورام وبسلامة القلب لدى اضافة دوكسوروبيسين شحمي غير مضاد للفيروسات (Nonpegylated liposomal doxorubicin liposomal doxorubicin‏ - Myocet) الى تراستوزوماب (trastuzumab‏ -Herceptin‏، Roche Pharmaceuticals)، اختبر بحث مرحلة 3، والذي نشر في المجلة الدورية Annals of Oncology، الفائدة من Myocet كاضافة لهيرسبتين وباكليتاكسيل (paclitaxel) في حالات الاصابة بسرطان الثدي النقيلي مع مستقبلي receptors) HER2).

من اجل البحث، تم اختيار 364 مريضة بسرطان الثدي النقيلي مع مستقبلي عامل النمو البشري لدى الانسان (human epidermal growth factor 2 - HER2) لتلقي (181 مشتركة) او عدم تلقي (183 مشتركة) Myocet بجرعة 50 ملغم للمتر المربع من مساحة الجسم، لمدة 6 دورات علاجية كل 3 اسابيع، اضافة الى تلقي Herceptin بجرعة تحميل 4 ملغم للكغم ومن ثم 2 ملغم للكغم كل اسبوع و-paclitaxel  بجرعة 80 ملغم للكغم كل اسبوع. يتم تقديم العلاج الى ان يتقدم المرض او الى ان يظهر تسممه.

في نهاية المراقبة، لم يتبين هناك فرق بارز في نقطة النهاية الاساسية، (progression-free survival‏ - PFS) بين اولئك الذين تلقوا Myocet‏ وبين الذين لم يتلقوه (16.1 مقابل 14.5 اشهر؛ نسبة الخطورة: 0.84؛ P=0.174). لدى الاشخاص مع اورام بدون مستقبلي استروغين وبروغيسترون، تبين ان هناك فرقا بارزا في PFS لصالح من تلقوا ميوسيت (20.7 مقابل 14.0 اشهر؛ نسبة الخطورة: 0.68؛ مجال الثقة 95%: 0.47-0.99).

تمت مشاهدة نموذج مشابه بما يتعلق بالبقاء المتوسط الشامل (Median Overall Survival)، اذ انه في اوساط مجموعة البحث هناك، لم تبلغ الافضلية التي حققها Myocet بروزا احصائيا (33.6 مقابل 28.9 اشهر: نسبة الخطورة: 0.79؛ P=0.083)، في حين ان لدى اولئك الذين مع ورم بدون مستقبلي استروجين البروجسترون (Progesterone)، بلغت الافضلية بروزا احصائيا (38.2 مقابل 27.9 اشهر؛ 0.63؛ 0.42-0.93). ان الفائدة من Myocet منوطة بنسبة مرتفعة اكثر من الاعراض غير المرغوب فيها، لكن لم يكن هناك فرق بارز في التسمم القلبي بين مجموعتي العلاج. يشير الباحثون، في خلاصة الامر، انه في حين ان اضافة Myocet الى herceptin و-paclitaxel لم تؤد الى تحسن سريري بارز لدى مجمل المريضات، الا ان الفائدة التي تمت مشاهدتها لدى اولئك مع اورام بدون مستقبلي استروجين وبروجسترون، تجيز اجراء بحث اضافي بما يتعلق في الفائدة لدى هذه المجموعة.                           

المصدر: Baselga J, Manikhas A, Cortés J, et al. Phase III trial of nonpegylated liposomal doxorubicin in combination with trastuzumab and paclitaxel in HER2-positive metastatic breast cancer. Ann Oncol 2014;:mdt543.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel