نتائج الإنعاش للأطفال الذين غرقوا، تعرضوا لسكتة قلبية وانخفاض حرارة الجسم

نتائج الإنعاش للأطفال الذين غرقوا، تعرضوا لسكتة قلبية وانخفاض حرارة الجسم

وجد بحث أن الأطفال الذين غرقوا، في حال لم يتم استعادة الدورة الدموية العفوية خلال 30 دقيقة، فإن الإنعاش المتقدم يحمل نتائج سيئة للغاية

نشرت من ويب طب - الأحد , 6 ديسمبر 2015

كان هدف الباحثين تقييم نتائج الانعاش-CPR لدى الاطفال الذين  غرقوا، تعرضوا للسكتة القلبية وانخفاض حرارة الجسم وتحديد معايير محددة لانهاء الانعاش القلبي رئوي-Cardiopulmonary، لدى الاطفال الذين غرقوا، تعرضوا لانخفاض حرارة الجسم، دون دورة دموية عفوية.

في دراسة استعادية  فحص الباحثون بيانات من المرضى في قسم الطوارئ واقسام العناية المركزة للاطفال من المراكز الطبية التابعة لـ 8 جامعات في جميع انحاء هولندا. وشملت الدراسة المرضى حتى سن 16 ممن جاؤوا  لقسم الطوارئ او تم تسريرهم في المستشفى في العناية المركزة بعد تعرضهم لسكتة قلبية وانخفاض حرارة الجسم في اعقاب حادث غرق. فحص الباحثون البقاء على قيد الحياة والنتائج العصبية بعد سنة واحدة من حادثة الغرق.
 
تضع هذه النتائج علامة سؤال على قيمة الانعاش لمدة اطول من 30 دقيقة بالنسبة للاطفال الذين غرقوا، تعرضوا لسكتة  قلبية وانخفاض حرارة الجسم  
 
تم تحديد نتائج سلبية مثل الموت او البقاء على قيد الحياة في حالة غيبوبة (النبتة-vegetative state) او العجز العصبي الحاد، وفقا لتعريف فئة وظائف المخ عند الاطفال ≥4 (paediatric cerebral performance category (PCPC) ≥ 4).
 
من عام 1993 الى عام 2012، وصل 160 طفلا مع سكتة  قلبية وانخفاض حرارة الجسم بعد حالة من الغرق. 98 طفلا (61٪) خضعوا لعملية احياء لفترة اطول من 30 دقيقة ( متوسط مدة الانعاش كان 60 دقيقة)، منهم 87 توفوا (89٪، مدى ثقة 95٪: 83٪ - 95٪). نجا 11 طفلا من اصل 98 طفلا، ولكن تعرض جميعهم للعجز العصبي الحاد (PCPC ≥ 4).
 
بالنسبة لـ 62 طفلا (39٪) لم تكن هناك حاجة للانعاش، 17 (27٪، مدى الثقة 95٪: 16٪ - 38٪) نجوا مع درجة منخفضة من 3 في فئة وظائف المخ بعد عام: 10 (6٪) كانت مع اداء وظيفي عصبي جيد (علامة 1)، خمسة (3٪) مع اعاقة عصبية خفيفة (علامة 2)، واثنين (1٪) مع اعاقة عصبية معتدلة (الصف 3). من بين 160 طفلا تم اسعافهم بقي 44 على قيد الحياة بعد عام دون اية نتائج عصبية سلبية.
وخلص الباحثون ان الاطفال الذين غرقوا، في حال لم يتم استرجاع الدورة العفوية في غضون 30 دقيقة فان الانعاش المتقدم سيحمل نتائج سيئة للغاية. ومن المرجح ان يتم التوصل الى نتيجة جيدة مواتية اذا كان من الممكن التوصل الى الدورة الدموية العفوية في غضون 30 دقيقة باستخدام الانعاش المتقدم، وخاصة عند حدوث الغرق في فصل الشتاء.
تضع هذه النتائج علامة سؤال على  قيمة الانعاش لمدة اطول من 30 دقيقة بالنسبة للاطفال الذين غرقوا، تعرضوا لسكتة  قلبية وانخفاض حرارة الجسم.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel