نتائج بحث على علاج لسرطان الدم الليمفاوي المزمن

نتائج بحث على علاج لسرطان الدم الليمفاوي المزمن

نشرت هذه البيانات في نهاية ما يقرب من عقدين من العمل، عززت فهمنا لعائلة بروتينات BCL ودورها في بعض أنواع السرطان

نشرت من ويب طب - الاثنين , 28 ديسمبر 2015
نشرت شركة ABBVIE، وهي شركة ادوية عالمية، اليوم في دورية NEJM نتائج تظهر استجابة  جزئية وحتى كاملة لدى بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) المتكرر / المقاوم للعلاج ممن عولجوا بـ VENETOCLAX. ذكرت الدراسة عن نتائج من الذراع A، عانى فيه جميع المرضى من CLL متكرر واكثر من الثلث كانوا مقاومين للعلاج الاخير.
VENETOCLAX هو دواء بحثي اول من نوعه، مثبط لـ  B-cell lymphoma-2 ا(BCL-2)   تم تطويره  وتسويقه  من قبل ABBVIE، جينينتيك وروش. يثبط Venetoclax نشاط BCL-2، وهو بروتين هام Anti-apoptotic، يقول، اندرو جورج روبرتس، MD من قسم امراض الدم السريري و زرع النخاع العظمي في Royal Melbourne Hospita ، استراليا، والباحث الرئيسي في الدراسة. " فحص ضمن هذا الذراع الارتفاع  بالجرعة، قمنا بتقييم السلامة والفعالية للـ Venetoclax لدى مرضى CLL المتكرر\ المقاوم للعلاج".
 
في فرع A  من بحث Venetoclax  M12-175، اظهرت استجابة اجمالية قدرها 79٪ (n = 92/116)، واستجابة كاملة في 20٪. وكانت الاعراض الجانبية الخطيرة التي لوحظت لدى اكثر من 2٪ من المرضى هي ، الحمى ونقص العدلات، Pneumoniae، نقص الصفيحات المناعية ، متلازمة تحلل الورم،  الاسهال، فرط السوائل ، ارتفاع السكر في الدم،  سرطان البروستاتا،  ارتفاع في درجة الحرارة، عدوى الجهاز التنفسي العلوي. الاعراض الجانبية من الصف 3 او 4 التي شوهدت لدى  اكثر من 2٪ من المرضى شملت الاسهال والغثيان وقلة العدلات،  التعب،  فقر الدم، نقص الصفيحات الدموية،  التقيؤ  وارتفاع السكر في الدم.
 
"نشرت البيانات منذ ما يقرب عقدين من العمل من قبل علماء ABBVIE، طور فهمنا حول  بروتينات BCL ودورها في انواع معينة من السرطان"،  قال مايكل سيفيرينو، MD، نائب رئيس قسم الابحاث والتطوير في ABBVIE. "تزود  نتائج بحث مرحلة 1 معلومات هامة عن كيفية التعامل مع  CLL  المتكرر / المقاوم  للعلاج وامكانات venetoclax لتقديم حلول للمرضى الذين يحاربون المرض". 
 
المصدر: 
1- American Cancer Society (2013) "Leukemia – Chronic Lymphocytic."http://www.cancer.org/acs/groups/cid/documents/webcontent/003111-pdf.pdf.
2- Schnaiter, A. et al. (2013) "17p Deletion in Chronic Lymphocytic Leukemia: Risk Stratification and Therapeutic Approach." Hematol Oncol Clin N Am 27 (2013) 289–301.
3- Selner, L. et al. (2013) "What Do We Do with Chronic Lymphocytic Leukemia with 17p Deletion?" Curr Hemetol Malig Rep. 8(1):81-90.
4- Jain, N, and O'Brien, S, (2012) "Chronic Lymphocytic Leukemia with Deletion 17p: Emerging Treatment Options." Oncology. 26:11.http://www.cancernetwork.com/leukemia/content/article/10165/2112686.
5- Stilgenbauer, S, and Zenz, T, (2010) "Understanding and Managing Ultra High-Risk Chronic Lymphocytic Leukemia." ASH Education
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel