نتائج جيدة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة لعلاج التهاب المفاصل الصدفي

بحث سريري المرحلة 2 الذي فحص فعالية وسلامة دواء البرودالوماب لعلاج التهاب المفاصل الصدفي أظهر نتائج إيجابية

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 فبراير 2015

رغم انه توجد هناك ادوية مصممة لعلاج التهاب المفاصل الصدفي (Psoriatic Arthritis)، الا ان هذا المرض لا يزال يسبب المرضية (morbidity) والتشوه، لذلك هناك مجال لاختبار علاجات جديدة لهذا المرض. في دراسة سريرية، عشوائية مراقبة، متعددة المراكز، مزدوجة التعمية (double blind) مرحلة -2، فحص الباحثون فعالية الاجسام المضادة وحيدة النسيلة (monoclonal) البشرية ضد مستقبلات الانترلوكين 17 (A (Anti-IL17RA.

تم اختيار 168 مريضا لتلقي البرودالوماب (Brodalumab) بجرعة 140 ملغ او 280 ملغ او العلاج الوهمي. اعطي الدواء في الاسبوعين الاولين مرة واحدة في الاسبوع، وبعد ذلك مرة كل اسبوعين حتى الاسبوع 12 (سبع جرعات عن طريق الحقن تحت الجلد). نقطة النهاية الاولية كانت عند الحصول على تحسن قدره 20٪ وفقا لمعايير جمعية الروماتيزم الامريكية في الاسبوع 12. بعد 12 اسبوعا منح الاشخاص الذين بقوا في التجربة خيار التبديل بطريقة التسمية المفتوحة والحصول على جرعة من 280 ملغ مرة كل اسبوعين.

اكمل 159 مشاركا الـ 12 اسبوعا من الدراسة. البرودالوماب٬ الذي فحص فعالية وسلامة دواء البرودالوماب حسن بشكل ملحوظ، وفقا لنقطة النهاية، المرض في كلا الجرعتين اللاتي تم فحصهما. خلال فترة المتابعة، بطريقة التسمية المفتوحة، فعالية العلاج استمرت ولكن في نهاية هذه الفترة حدث انخفاض في فعالية العلاج. لم يتم تصميم هذه الدراسة لتقييم التغيير في المرض الجلدي. حدثت الاثار الجانبية الخطيرة لدى 3٪ من المرضى في مجموعة العلاج بالمقارنة مع 2٪ في مجموعة العلاج الوهمي.

بناء على هذه الدراسة، خلص الباحثون الى ان البرودالوماب حسن بشكل كبير معدلات الاستجابة لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي. هناك حاجة الى اجراء المزيد من البحوث لمدة اطول وعلى نطاق اوسع لتقييم الاثار الجانبية.

المصدر: Mease PJ, Genovese MC, Greenwald MW, et al. Brodalumab, an Anti-IL17RA Monoclonal Antibody, in Psoriatic Arthritis. N Engl J Med. 2014; 370:2295-2306.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel